كيفية استخدام برنامج SPSS لتحليل الاستبيان ..


كيفية استخدام برنامج SPSS لتحليل الاستبيان ..

برنامج SPSS


أصبح برنامج SPSS أحد أشهر الوسائل التي يمكنك كباحث الاعتماد عليها في تحليل البيانات التي تقوم بجمعها إما من خلال الاستبيان أو غيره من أدوات جمع البيانات المعتمدة في البحث العلمي وذلك حسب طبيعة الموضوع الذي تقوم كباحث بدراسته، ويعتبر برنامج SPSS أداة دقيقة للحصول على النتائج ومن ثم التوصيات والتي تعتبر الهدف الرئيسي من كتابتك كباحث للبحث العلمي، ويمكن اعتبار برنامج SPSS البرنامج الأشهر في تحليل الاستبيان، حيث يعتمده الباحثون والمؤسسات في الحصول على نتائج البيانات التي يحتوي عليها الاستبيان.

ظهور SPSS في مجال البحث العلمي


كان الظهور الأول لبرنامج SPSS في 1968م حيث طرحته شركة SPSS في السوق، ومن ثم اشترته شركة IBM في 2009م وقد تتابع طرح العديد من إصدارات SPSS عبر المراحل الزمنية، والتي كانت تشتمل على تحديثات وتطوير لبيئة برنامج SPSS بما يتناسب مع المتطلبات العامة للتحليل الإحصائي وخاصة في مجال الاستبيان، ويعتبر برنامج SPSS البرنامج الأشهر بين الباحثين والمراكز البحثية والجامعات، ويمثل SPSS اختصاراً لـ (SCIENCE STATISTIC PACKAGE FOR THE SOCIAL)، وهو برنامج تطبيقي يتم الاعتماد عليه من قبل الباحثين في تحليل البيانات التي يتم الحصول عليها لأغراض البحث العلمي وبشكل خاص الاستبيان، ويتميز SPSS بأنه مناسب لمختلف المناهج العلمية وبشكل خاص التي تتعلق بالعلوم الاجتماعية، وتقوم الفكرة الأساسية لبرنامج SPSS على الترميز لجميع المتغيرات والتي يتم عن طريقها تحويل جميع البيانات إلى صيغة رقمية يمكن للباحث التعامل معها بسهولة، ولا يقتصر استخدام SPSS على نوع محدد من مجالات البحث العلمي أو أدواته بل يتم استخدامه على نطاق واسع.

لطلب خدمة التحليل الاحصائي ومناقشة النتائج \ تواصل معنا عبر واتس آب :: https://bit.ly/39xYOMR

أساليب التحليل القديمة للاستبيان

يعتبر الاستبيان أحد أهم الأدوات التي يعتمد عليها الباحثون في جمع البيانات الخاصة بالبحث العلمي، وذلك لأن الاستبيان كان الأداة الوحيدة قديماً للحصول على البيانات، ولذلك فإن الاهتمام بالتحليل الإحصائي للبيانات، وقبل ظهور برنامج SPSS كان يقوم الباحثون بتحليل البيانات التي يحتوي عليها الاستبيان بشكل يدوي، وكانت هذه الطريقة مرهقة للباحث ولا تقدم نتائج دقيقة نظراً للكم الهائل من البيانات التي يحتاج الباحث إلى تحليله ومعالجته، وفي بعض الأحيان قد يحتاج الباحث إلى استخدام بعض الدوال المعقدة التي تستغرق فترات زمنية وجهد كبير من أجل الحصول على نتائجها بدقة، وبالتالي فإن النتائج التي سوف تحصل عليها كباحث لن تساهم بشكل كبير في تحقيق أهداف كتابتك للبحث العلمي.

أهم مميزات استخدام برنامج SPSS في تحليل الاستبيان


وشهد البحث العلمي تطوراً هائلاً بعد ظهور SPSS للأثر الذي تركه هذا البرنامج على طبيعة البحث العلمي، ومن أهم مميزات الاعتماد على SPSS في تحليل الاستبيان للباحث:

  1. سهولة التعامل مع البيانات: حيث يمكن SPSS الباحث من ادخال بيانات الاستبيان واستخدام العديد من الآليات لتوصيفها بدقة.
  2. استخراج التقارير: فـ SPSS يتيح العديد من أنواع التقارير التي يمكن استخراجها للتعرف على نتائج تحليل البيانات الخاص بالاستبيان، وذلك وفقاً للنمط الذي تحتاج إليه كباحث.
  3. القدرة على التنبؤ المستقبلي: ويمكنك كباحث من خلال برنامج SPSS أن تتعرف على بعض التنبؤات المستقبلية بشأن تطور الظاهرة التي تقوم بدراستها وفقاً للبيانات التي حصلت عليها من خلال الاستبيان، حيث يقوم SPSS بربط البيانات التي قمت بإدخالها واستنباط القيم المستقبلية المتوقعة لهذه البيانات.
  4. تسهيل عملية التحليل الإحصائي: يتيح برنامج SPSS القيام بالعديد من عمليات التحليل الإحصائي والرياضي في نفس الوقت وبدقة متناهية، وتعتبر هذه من أهم مزايا SPSS.

كيف تشغل برنامج SPSS؟ وما هي مكوناته الرئيسية؟


يعتبر SPSS من البرامج التي يسهل التعامل معها من قبل الباحثين في عملية التحليل الإحصائي، فعندما تنتهي من تثبيت SPSS يمكنك البدء باستخدامه من خلال الأيقونة الموجودة على سطح المكتب بكل بساطة، وفي بداية تشغيل SPSS تظهر شاشة محرر البيانات (DATA EDITOR)، وتتكون هذه الشاشة من قسمين يتم من خلالهما عرض المتغيرات والبيانات الخاصة بالاستبيان.

ويتكون SPSS من مجموعة من المكونات الرئيسية التي يمكنك من خلالها كباحث إدارة عملية تحليل بيانات الاستبيان الخاص ببحثك العلمي، وأهم مكونات برنامج SPSS:

  1. شاشة عرض البيانات: وهي تتكون من مجموعة من الصفوق التي تعتبر حالات، ويتم استخدام الحالات لتمثل المتغيرات في SPSS.
  2. شاشة عرض المتغيرات: وتتكون هذه الشاشة من مجموعة من الأعمدة التي تعبر عن خصائص المتغيرات في SPSS.
  3. شاشة عرض النتائج: وتظهر هذه الشاشة عند إظهار نتائج تحليل الاستبيان ولا تعتبر من الشاشات التلقائية في SPSS.
  4. القوائم الرئيسية لـ SPSS: وهي عبارة عن مجموعة من القوائم التي يتم من خلالها التعامل مع عملية تحليل الاستبيان في بيئة SPSS، ويتم استخدام هذه القوائم في التحكم في سير عملية الإدخال والتحليل للبيانات الخاصة بالاستبيان في SPSS، ومنها قائمة عرض وملف وتحليل وجرافيك، والعديد من القوائم الهامة الأخرى في بيئة عمل SPSS.

خطوات تحليل الاستبيان باستخدام برنامج SPSS


تمر عملية تحليل الاستبيان في برنامج SPSS بمجموعة من الخطوات أهمها:

  • يتم عملية تعريف خصائص المتغيرات من خلال صفحة VARIABLR VIEW، بما يتناسب مع طبيعة المعلومات الخاصة بالاستبيان، وبعد أن يتم تعريف المتغيرات يتم إدخال البيانات المختلفة، وبعد انتهاء عملية إدخال البيانات وتعريف المتغيرات يتم حفظ الملف حتى يتم إجراء العمليات المطلوبة.
  • تحتوي قائمة ANALYZE في برنامج SPSS على مختلف أنواع العمليات الإحصائية.
  • بعد أن يتم تنفيذ العمليات الإحصائية المختلفة يتم عرض النتائج من خلال شاشة النتائج والتي تحتوي على القيم الدقيقة للتحليل الإحصائي للاستبيان.

لطلب خدمة التحليل الاحصائي ومناقشة النتائج \ تواصل معنا عبر واتس آب :: https://bit.ly/39xYOMR

” للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن “

شارك هذا المنشور