أهمية الإحصاء في المجال الطبي (الرعاية الصحية)

تتجلى أهمية الإحصاء في المجال الطبي في كون الإحصائيات الطبية هي دراسة صحة الإنسان والأمراض ، وتتراوح تطبيقاتها من البحوث المخبرية الطبية الحيوية ، إلى الطب السريري ، إلى تعزيز الصحة ، إلى النظم الوطنية والعالمية للرعاية الصحية إلى الطب والعلوم الصحية ، بما في ذلك الصحة العامة والطب الشرعي وعلم الأوبئة والبحوث السريرية.

إنه فرع من الإحصاء يُعرف باسم الإحصاء الحيوي. إنه علم تلخيص وجمع وتقديم وتفسير البيانات في النهج الطبي واستخدام هذه البيانات لتقدير حجم الارتباطات وفرضيات الاختبار. لها دور رئيسي في التحقيقات الطبية. لعب الإحصاء الحيوي دورًا أساسيًا في الطب الحديث.

يساعد الإحصائيون الباحثين في تصميم الدراسات وتحليل البيانات من التجارب الطبية وتحديد البيانات التي يجب جمعها والمساعدة في تفسير نتائج التحليلات والتعاون في كتابة المقالات لوصف نتائج البحث الطبي.

يساعد الإحصاء الحيوي الباحثين على فهم البيانات التي تم جمعها لتحديد ما إذا كان العلاج ناجحًا أو للعثور على العوامل التي تساهم في الإصابة بالأمراض. يقوم الإحصائيون الطبيون بتصميم وتحليل الدراسات لتحديد الأسباب الحقيقية للمشكلات الصحية على أنها مختلفة عن تباين الصدفة.

يوجه البحث الكمي صانعي القرار في مجال الرعاية الصحية بالإحصاءات – البيانات الرقمية التي تم جمعها من القياسات أو الملاحظة التي تصف خصائص عينات سكانية محددة.

تلخص الإحصاءات الوصفية فائدة وفعالية وتكاليف السلع والخدمات الطبية. على نحو متزايد ، تستخدم مؤسسات الرعاية الصحية التحليل الإحصائي لقياس نتائج أدائها. تقوم المستشفيات وغيرها من مؤسسات تقديم الخدمات الكبيرة بتنفيذ برامج تحسين الجودة المستمرة والمستندة إلى البيانات لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة.

تقوم وكالات الصحة والخدمات الإنسانية الحكومية بقياس الصحة العامة ورفاهية السكان من خلال المعلومات الإحصائية.

اقرأ أيضاً:  خطة البحث في مجال الطب

أهمية الإحصاء في المجال الطبي : الرعاية الصحية

الآن في أيام تستخدم مؤسسات الرعاية الصحية التحليل الإحصائي لقياس نتائج أدائها. المستشفيات وغيرها من مؤسسات تقديم الخدمات الكبيرة الأخرى برامج التحسين المستمر للجودة ، وتنفيذ البيانات المدفوعة ، لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة. تقيس وكالات الخدمات الصحية والإنسانية الحكومية الصحة العامة ورفاهية السكان بالمعلومات الإحصائية.

استخدام الرعاية الصحية

يستخدم الباحثون الأساليب العلمية لجمع البيانات عن عينات من البشر. تستفيد مؤسسات الرعاية الصحية من معرفة خصائص السوق الاستهلاكية مثل العمر والجنس والعرق والدخل والإعاقات. يمكن أن يتنبأ هذا النوع من الإحصائيات بنوع الخدمات التي يستخدمها الأشخاص ومستوى الرعاية الميسورة لهم.
تخصيص الموارد

المعلومات الإحصائية ضرورية لتحديد الموارد التي يتم استخدامها لإنتاج السلع والخدمات ، وما هي مجموعة السلع والخدمات التي يجب إنتاجها ، ولأي السكان الذين يجب أن تخدمهم. إحصاءات الرعاية الصحية حاسمة لكفاءة الإنتاج والتخصيص. تقلل المعلومات الإحصائية الصحيحة من مخاطر مقايضات الرعاية الصحية.


تقييم الاحتياجات

يقوم مديرو الرعاية الصحية العامة والخاصة ، المكلفون بتوفير الرعاية المستمرة لمختلف السكان ، بمقارنة الخدمات الحالية باحتياجات المجتمع. التحليل الإحصائي هو عنصر رئيسي في تقييم الاحتياجات. الإحصائيات مهمة بنفس القدر لشركات الأدوية والتكنولوجيا في تطوير خطوط الإنتاج التي تلبي احتياجات السكان الذين تخدمهم.

تحسين الجودة

يكافح موردو الرعاية الصحية لصنع سلع وخدمات فعالة بكفاءة. الإحصائيات مهمة لمؤسسات الرعاية الصحية في قياس نجاح أو فشل الأداء. من خلال بناء معايير ، أو معايير التميز في الخدمة ، يمكن لمديري تحسين الجودة قياس النتائج المستقبلية. يرسم المحللون النمو الإجمالي والقدرة على البقاء على قيد الحياة لشركة الرعاية الصحية باستخدام البيانات الإحصائية التي تم جمعها بمرور الوقت.

تطوير المنتج

يبدأ الطب بالإبتكار وينتهي بالتحليل الإحصائي. يتم جمع البيانات والإبلاغ عنها في التجارب السريرية للتقنيات والعلاجات الجديدة لموازنة فوائد المنتجات مقابل مخاطرها. تؤثر الإحصائيات بشكل غير مباشر على تسعير المنتج من خلال وصف طلب المستهلك في وحدات قابلة للقياس.

للاستفسار أو طلب الخدمة تواصل عبر واتس آب: Wa.me/966561194368

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *