إهداء أطروحة الدكتوراه ما هو وما أهميته؟

تعتبر مرحلة الدكتوراه من المراحل العلمية الهامة التي يسعى الكثير من الطلبة الجامعيين للوصول إليها فهي المرحلة التي تلي مرحلة الماجستير ، و للحصول على درجة الدكتوراه يتم تكليف طالب الدكتوراه بإعداد أطروحة دكتوراه و هي عبارة عن رسالة علمية يتم تحضيرها من قبل الطالب  في مجال معين يختاره الطالب ، و هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا .

أهمية حصول الطالب على درجة الدكتوراه :

يسعى الكثير من الطلبة الجامعين للحصول على درجة الدكتوراه للعديد من الأمور :

  1.   زيادة المعارف و الثقافات و الخبرات لدى طالب الدكتوراه : فمن أجل إعداد أطروحة الدكتوراه يتطلب من الطالب الإطلاع على الكثير من المؤلفات و الأبحاث و المقالات التي تفيده في مجال بحثه المراد إعداده لأطروحة الدكتوراه .
  2.   أهمية درجة الدكتوراه بالنسبة للطالب في المجال الأكاديمي : تفيد الدكتوراه في الحصول على فرص عمل في جامعات كبيرة و شهيرة ، كما تساعد الطالب على الإرتقاء الوظيفي أي ترفعه في عمله ، و تعطي الطالب فرص للسفر إلى البلدان الكبرى و الإلتحاق بالجامعات الشهيرة المتواجدة فيها .
  3.   زيادة أفق الباحث و قدرته على الحوار الفعال : يتمكن طالب الدكتوراه من إثبات نفسه بين مختلف المستويات ومناقشة الكبار و الصغار ، و يصبح قادراً على إقناع الآخرين بوجهة نظره بإسلوب متميز .
  4.   الحصول على فرص مميزة في سوق العمل : تعتبر الخبرات من أفضل الوسائل التي تساعد في الحصول على فرص عمل متميزة في سوق العمل ، فأغلب المناصب تطلب بأن يكون المتقدم إليها صاحب شهادات جامعية و كلما  زادت الدرجة العلمية للطالب ازدات فرصة حصوله على المنصب الوظيفي الأفضل .

 

ما هي الطريقة المتبعة لإعداد أطروحة الدكتوراه ؟

بداية يتوجب على طالب الدكتوراه إعداد الخطة البحثية لرسالته فمن خلال هذه الخطة يتم وضع الخطوط العريضة التي سوف يسير الباحث العلمي عليها لإعداد أطروحته  .

و عند تفكير الطالب بإعداد رسالة الدكتوراه أولاً يجب أن يضع في مفكرته عدة أسئلة يجب أن يتم البحث عنها من خلال رسالة الدكتوراه ليتم التوصل لإجابات عند الإنتهاء من الرسالة ، و انطلاقاً من الأسئلة السابقة يقوم الطالب بتحديد عنوان رسالته و المحتوى الذي تدور حوله الرساله .

بداية يتم اختيار عنوان للرسالة يتناسب مع المحتوى بحيث يجب اختيار عنوان جذاب و مشوق و يجب أن يكون متوسط الطول ليس قصير و ليس طويل ، و بشكل عام يجب أن لايزيد طول العنوان عن عشرة كلمات .

بعد العنوان يجب أن يتم كتابة عبارات شكر و تقدير و هي عبارة عن مجموعة من العبارات تكون موجهة من الطالب لكل شخص كان له دور في مساعدته على إعداد رسالته العلمية كالمشرفين و الباحثين و كذلك الأمر بالنسبة للمؤسسات و الهيئات و المجلات التي تم الرجوع إليها من أجل الإستعانة بها في إعداد رسالة الدكتواه .

بعد ذلك يتم كتابة عبارات الإهداء و تكون عبارة عن مجموعة من العبارات الموجهة من الطالب للأهل و الأقارب و الأصدقاء  الذين كانوا لهم الفضل في دعم الطالب و مساعدته في تجاوز جميع الصعوبات و المحن ليتمكن من إعداد رسالته بأفضل شكل .

بعد ذلك يتم كتابة المقدمة : فهي عبارة عن شرح مختصر عن أهمية رسالة الدكتوراه بشكل مختصر بحيث يجب أن لايزيد حجم المقدمة عن صفحة  واحدة و يجب أن لايتم ذكر المراجع و المصادر في المقدمة .

و بعد المقدمة يبدأ الطالب بالتحدث عن المشكلة التي تدور حولها رسالته و هذه الفقرة تعتبر من أهم محطات رسالة الدكتوراه فمن خلالها يتم تحديد المغزى من الرسالة و البحث و التحري من أجل إيجاد حلول لهذه المشكلة من خلال المحتوى .

بعد ذلك يتوجب على طالب الدكتوراه توضيح أهمية رسالته المقدمة و الغاية منها ،  فمن خلال هذه الفقرة يتوجب على طالب الدكتوراه أن يقوم بتوضيح السبب الذي دفعه لإختيار موضوع الرسالة هذا دوناً عن غيره ، و ما هي الفوائد العائدة عن هذه الدراسة بالنسبة للباحث و للتخصص الخاص بالموضوع أي توضيح ماذا ستقدم هذه الرسالة من تطورات بالنسبة للعلم في المجال الذي إختياره بالنسبة للباحث بشكل خاص و للمجتمع بشكل عام  .

و بعدها يتوجب على الطالب تحديد الحدود الزمانية و المكانية لرسالة الدكتوراه أي تحديد مكان الرسالة و تحديد العام الذي تمت فيه .

و بعدها يجب على الباحث تحديد المنهج البحثي الذي تم اتباعه في إعداد رسالة الدكتوراه أي الطريقة التي اتبعت من أجل التوصول لمعلومات و أفكار تفيده في إعداد رسالته .

و لاننسى الخاتمة التي تكون عبارة عن تلخيص للجهود المبذولة التي ساعدت في إعداد رسالة الدكتوراه .

 ماذا يعني الإهداء في أطروحة الدكتوراه ؟ و ماهي أهميته ؟

الإهداء يكون عبارة عن مجموعة من العبارات تكتب بعد الشكر و التقدير و قبل المقدمة ، يتم من خلالها توجيه الإمتنان و الشكر لجميع الأشخاص كان لهم دور فعال  في حياة الباحث بشكل عام كالأب و الأم و الأخوة و الأخوات و الزوج و الزوجة …

الإنسان بفطرته لا يمكن أن يعيش بمنعزل عن الأفراد ، فوجود الأهل و الأصدقاء و الأبناء يدعم الشخص و يقوي من شخصيته لذلك لابد من توجيه الشكر  و الإمتنان لفضلهم و يتم ذلك في  رسالة الدكتوراه بكتابة عبارات مصوغة بإسلوب جميل جذاب باستخدام الإستعارات و الصور التشبيهية المعبرة للتعبير عن الشكر و المحبة لهؤلاء الأشخاص .

عبارات إهداء في أطروحة الدكتوراه :

النموذج الأول من الإهداء :

إهداء

إلى روح أمي الحنونة…. عليها رحمة الله .

إلى أبي الجبار ….. أعطاه الله المزيد من الصحة و العافية .

إلى زوجتي وشريكة العمر الجميل ……

إلى ابنتي العزيزة……

أهديكم رسالتي الدكتوراه هذه  في……..

النموذج الثاني من الإهداء :

إهداء

إلى أبي العطوف…. قدوتي، ومثلي الأعلى في الحياة؛ الشخص الذي علَّمني كيف أعيش بكرامة وشموخ .

إلى أمي الحنونة…… لا أجد كلمات يمكن أن تمنحها حقها ، فهي ملحمة الحب وفرحة العمر، ومثال التفاني والعطاء .

إلى إخوتيو اخواتي …. سندي وعضدي ومشاطري أفراحي وأحزاني في هذه الحياة .

إلى زوجتي…. أسمى رموز الإخلاص والوفاء ورفيقة الدرب . 

إلى أولادي….. فلذات الأكباد .

إلى جميع الأخلاء ؛ أهدي إليكم رسالتي الدكتوراه  في……

النموذج الثالث من الإهداء :

الإهداء 

إلى من شجعني على المثابرة و الصبر طوال عمري، إلى الرجل الأبرز في حياتي

(والدي العزيـز)

إلى من بـــــــها أسمو العلا، وعليها أرتكز، إلى القـــــــلب المعطاء

(والدتي الحـبيـبة)

إلى من كانوا خير سند لي

(إخــواني وأخواتي)

إلى أسرتي إلى أصدقائي وزملائي ….

إلى كل من ساهم و ساعدني في حياتي الدراسية …..

إلى جميع ما سبق : أهدي رسالتي الدكتوراه هذه ، الذي أسال الله تعالى أن يتقبلها خالصًا….

بالختام نكون تعرفنا على معنى الإهداء في أطروحة الدكتوراه و أهميته ، و تعرفنا على كيفية إعداد رسالة الدكتوراه ، و تم تقديم نماذج عن الإهداء في أطروحة الدكتوراه .

لطلب الخدمة والإستفسار يرجى التواصل معنا عبر :

 http://Wa.me/966561194368

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *