الإطار النظري (تعريفه، شروطه، مكوناته، طرق التوثيق والاقتباس فيه)

ما هو الإطار النظري؟

يقسم مفهوم الإطار النظري إلى جزئين الأول هو كلمة الإطار وجمعها أطر وإطارات، وهي تعني ما يحيط بالأشياء من الخارج، أو الهيكل والحدود العامة التي تُوضِّح معالم الأشياء، والمقصود بها في مصطلحنا الحدود والمكونات الخاصة بالبحث العلمي، والتي تتوقَّف على طبيعة المنهج العلمي، وما يقوم بجمعه الباحث به من معلومات. الثاني هو كلمة النظري، وكلمة النظري مشتقة من النظر، والعلم النظري هو الذي يعتمد على كل ما هو مكتوب، وفي مصطلح الإطار النظري تعني ما يقوم به الباحث العلمي من مكتوبات تُعبِّر عن وجهة نظره العلمية.

سوف نستعرض لكم باختصار تعريف (الإطار النظري) في عدة نقاط:

الإطار النظري وهو الفقرة الثانية في البحث العلمي، والتي تأتي بعد المقدمة بشكل مباشر.
يبلغ حجم الإطار النظري للبحث العلمي حوالي أربعين إلى خمسين صفحة
يقسم الإطار النظري إلى الإطار النظري والدراسات السابقة
يعد الإطار النظري كاملا في حال لم يحتويِ على الدراسات السابقة.
من خلال الإطار النظري يقوم الباحث بعملية شرح للتدخلات وللعلاقة التي تتعلق بالظاهرة.
يشكل الإطار النظري الهيكل الرئيسي والأساسي للفكرة التي يقوم الكاتب بدراستها.
من خلال الإطار النظري يقوم الباحث بجمع كافة المعلومات التي ترتبط وتتعلق بالبحث العلمي الخاص به، فيشكل بذلك الهيكل الفقري للبحث العلمي الذي يقوم به الكاتب.

Your coronavirus emergency kit: five workouts to do at home anavar and winstrol bug workout

شروط الإطار النظري الجيد :

يجب أن يقدم الإطار النظري فائدة كبيرة للمجتمع وللعلم، وكلما كانت هذه الفائدة أكبر كلما ازدادت أهمية وقيمة الإطار النظري.
يجب أن يكون الباحث حريصا أثناء كتابته للإطار النظري على جعله متوافقا مع البحث العلمي الذي يقوم به الباحث.
كما يجب أن يكون الإطار النظري منسجما مع الدراسة التي يقوم بها الباحث.
الإطار النظري الجيد هو الإطار الذي يحتوي على مصطلحات علمية تفسر للقارئ الأمور التي يحتوي عليها البحث العلمي الذي يقوم به الباحث.
كما يجب أن يحرص الباحث على تضمين الإطار النظري الخاص به كافة التعريفات التي ترد في بحثه العلمي.
من خلال الإطار النظري يجب أن يقوم الباحث بتغطية الدراسة من كافة جوانبها، كما يجب أن يغطي كافة المراحل التي يمر بها البحث.

ماهي مكونات الإطار النظري؟

تحديد وتسمية المتغيرات ذات الصلة بالبحث الذي يطرحه الباحث في الإطار النظري
تحديد العلاقة التي تربط بين مختلف المتغيرات
تحديد نوع واتجاه العلاقة بين المتغيرات بناء على مختلف أنواع المراجع المتاحة
شرح الأسباب التي جعلت الباحث يتوقع وجود هذه العلاقة

أهمية الاطار النظري

يحدد طبيعة الأسئلة البحثية التي يطرحها الباحث في الإطار النظري
يحدد الطريقة التي تصاغ بها الأسئلة البحثية
يحدد الطريقة التي تعرف بها المفاهيم والعمليات في الإطار النظري للبحث
يقود عمليات التحليل وكتابة النتائج
صفات الإطار النظري الجيد أو الفعال:
أن يتميز الإطار النظري بالتحليل بدلاً من التلخيص والنقل وإعادة الصياغة.
أن یحقق الإطار النظري التوازن بین المصادر الداعمة والمعارضة لجانب أو حجة معینة
أن يكون الإطار النظري واسعا بما فيه الكفاية لتغطية أو تقديم ما يكفي من المعلومات المطلوبة حول الموضوع.
أن يكون الإطار النظري ضيقا بما فيه الكفاية للقضاء على المعلومات غير ذات الصلة من البحث الخاص بالباحث.
أن يجرى الإطار النظري من مصادر موثوقة بحيث يعطي الطلاب الكتب والمجلات الأولوية الأولى عند صياغته.
يجب على الباحث اتباع أسلوب التنسيق المنصوص عليه في الإطار النظري.
يجب أن تكون المصادر ذات صلة.
ينبغي تنظيم الإطار النظري على أساس وزن النقاط المقدمة مما يعطيه المزيد من القيمة.
يجب أن يعالج الباحث بوضوح مسألة البحث والإطار النظري.
يجب أن تحدد الدراسات والنماذج التي تدعم الموضوع الخاص بالباحث.
ينبغي أن يحدد الباحث المصطلحات والتعاريف الرئيسية في الإطار النظري. وينبغي أن يذكر أيضا معنى المختصرات.

معايير صياغة الإطار النظري الجيد:

القيام بمسح شامل للموضوع من خلال التمهيد والمقدمة للتحقق من تقديمه للقارئ بوضوح.
تقییم المصادر المستخدمة في الإطار النظري من حیث الملاءمة والجودة مع العلم أن كثرة المصادر لا تترجم بالضرورة أن الإطار النظري عالي الجودة.
تحديد نقاط التقارب والاختلاف بين المصادر في الإطار النظري فيما يتعلق بفرضية الباحث أو بيان الأطروحة.

لطلب خدمة المساعدة في كتابة الإطار النظري , تواصل معنا عبر📞 واتس آب:https://bit.ly/39xYOMR

التوثيق في الإطار النظري..

1- التوثيق لمرجع أول مرة في الإطار النظري: يجب على الطالب أن يكتب الاسم الأخير للباحث فقط ويكتب بعده سنة النشر ويضعها بين قوسين.

لمؤلف واحد: مثال: قام الخليلي (1985) بدراسة حدد فيها….
لمؤلفين اثنين: مثال: قام الخليلي و ملكاوي (1985) بدراسة حول…
لثلاثة مؤلفين وأكثر: يجب على الطالب أن يذكر أسماء كل المؤلفين للمرة الأولى داخل الإطار النظري ويكتفي في المرات الموالية بذكر اسم المؤلف الأول ملحقاً بكلمة “وآخرون”، مثال: كتب الخليلي والصمدي ومحمود (1992)
2- عندما يذكر المرجع مرات أخرى في الإطار النظري: قام الخليل وآخرون (1985)

3- عندما يوثق الطالب كتابا مترجماً في الإطار النظري: يجب أن يذكر التاريخ الأصلي في البداية، ثم يضع تاريخ العمل المترجم. مثال: يقول كروشكانك (1971/ 1993)

4- عندما يوثق الطالب عملاً مأخوذاً من مصدر يكون ثانوياً: كان يستخدم الطالب أفكاراً تتعلق بالنظرية الخاصة بعالم من علوم التربية، رنزولي على سبيل المثال، في كتاب لم يقم رنزولي بتأليفه يقوم الطالب بتوثيقه في الإطار النظري كما يلي: وباستعمال رنزولي المجالات الثلاثة: القدرة العقلية العامة والإبداع، والمثابرة قام بتوسيع مقاييس القبول التي تشمل ما بين 15و20% من الطلاب … وبتوسيع هذه النسبة يمكن منح فرص أكبر لقبول الطلاب المتميزين.

5- توثيق أكثر من عمل في الإطار النظري: يقوم الطالب بوضع المراجع بين قوسين حسب ترتبيها في قائمة المراجع، وذلك بترتيب المراجع بين قوسين حسب الترتيب الأبجدي لأسماء المؤلفين.

أنواع التوثيق في الإطار النظري:


ينقسم التوثيق في البحث إلى نوعين رئيسين هما:

التوثيق داخل الإطار النظري: أي التوثيق في مضمون البحث مع ضرورة التوثيق في الصفحة الخاصة بقائمة المراجع. كما يجب أن تكون المراجع الموثقة داخل الإطار النظري متطابقة مع المراجع التي قام الباحث بتوثيقها في قائمة المراجع.

التوثيق في نهاية الإطار النظري: وهي الطريقة المعتمدة في نظام جمعية علماء النفس الأمريكية، ويكون ذلك بوضع لقب المؤلف تتبعه فاصلة ثم سنة البحث تتبعها فاصلة وبعدها رقم الصفحة ويضعها الباحث بين قوسين. ثم يعيد الباحث ترتيب كل المراجع حسب الترتيب الهجائي في قائمة المراجع في نهاية الإطار النظري.

طريقة توثيق المراجع في الإطار النظري

تعتبر المراجع من أحد الأركان الأساسية للإطار النظري في البحث العلمي والتي بدونها يختل المعنى. فليس من المنطقي التحدث عن موضوع علمي مثار للبحث والتنقيب دون الرجوع للأعمال السابقة والوقوف على آخر ما توصل إليه الباحثون في هذا المجال. ويجب وضع قائمة بالمراجع التي استخدمها الباحث في الإطار النظري بشيء من التفصيل بحيث يصبح من السهل الرجوع إلي هذه المراجع من خلال المواقع الإلكترونية للمجلات العلمية أو من خلال المكتبات المركزية المتخصصة في مجال البحث المطروح بالإطار النظري.

مقاييس توثيق وكتابة قائمة المراجع في الإطار النظري

تطابق المراجع العلمية مع المشروع البحثي.
صحة ترقيمها في الإطار النظري وتنويعها لأكثر من مدرسة علمية ومصادر علمية.
ترتيبها منطقياً وشموليتها وتنوعها.
توضيح المرجع ومدى الاستفادة منه في الإطار النظري بعنوان يسبقه داخل نص المشروع البحثي.
توضيح أسماء المؤلفين كما هو وارد بالمرجع.
توضيح عنوان المقالة العلمية بعد أسماء المؤلفين مباشرة في الإطار النظري.
توضيح رقم العدد الذي صدرت فيه المقالة العلمية.
توضيح سنة النشر الميلادية.
توضيح صفحات المقالة العلمية في الإطار النظري بحيث تشمل صفحة البداية وصفحة النهاية.

كيفية صياغة الإطار النظري في البحث العلمي


يتم صياغة الإطار النظري في البحث العلمي من خلال صياغة مجموعة من الخطوات المرتبة والمنظمة كما يلي:

صياغة عنوان البحث العلمي: يمثل عنوان البحث العلمي بداية البداية وهو أول ما يتم تحديده واختياره في الإطار النظري حيث يقوم الباحث العلمي بكتابة عنوان البحث العلمي قبل كتابة أي من الخطوات اللاحقة، ويجب أن يكون عنوان البحث العلمي مختصراً وواضحاً ومعبراً عن محتوى الرسالة العلمية والبحث العلمي.
صياغة مقدمة البحث العلمي: وهي ثاني خطوات كتابة الإطار النظري في البحث العلمي حيث يقوم الباحث بكتابة وصياغة مقدمة البحث التي توضح محتوى وأهمية البحث العلمي والأسباب والدوافع التي شجعت الباحث على دراسة موضوع البحث العلمي، كما ويقدم الباحث في مقدمة البحث العلمي مجموعة من الشروح حول قدرته على تقديم البحث العلمي بشكل قوي ودراسة كافة جوانبه والخطوات التي سيقوم بها خلال مراحل البحث العلمي المختلفة.
صياغة المتغيرات البحثية: تعد المتغيرات البحث المكون الأساسي في الفرضيات والتي تعبر عن كيفية قيام الباحث بحل مشكلة البحث العلمي التي سيقوم بدراسة جوانبها المختلفة، وما هي الفرضيات التي سيقوم باختبار صحتها من عدمه.
صياغة الدراسات السابقة: وهي الأبحاث والأطروحات التي قامت بدراسة مشكلة البحث أو أحد جوانب مشكلة البحث، ويقوم الباحث العلمي بعرض الدراسات السابقة والنتائج الخاصة بها مع ما سيقدمه من إضافة على هذه الدراسات والأبحاث.
صياغة مصطلحات البحث العلمي: لكل تخصص ومجال بحث علمي مصطلحات ومرادفات تختلف عن الآخر، لذلك يجب على الباحث العلمي جمع المصطلحات العلمية المذكورة في البحث والتي قد لا يفهمها القارئ بشكل واضح خلال قراءة البحث وتوضيح معناها، وما السياق المذكورة به في البحث العلمي.
صياغة المنهج العلمي: يقوم الباحث بكتابة الطريقة التي سيقوم بدراسة المشكلة باستخدامها، ومن هذه المناهج المنهج الوصفي والمنهج الاستقرائي والمنهج الاستدلالي، كذلك المنهج التجريبي.
صياغة نتائج البحث العلمي: وهي خلاصة ما توصل إليه الباحث العلمي خلال مراحل البحث العلمي المختلفة، ويتم ذكرها في قسم نتائج البحث مع ذكر البراهين والدلائل المنطقة التي تتوافق مع الفرضيات.
صياغة التوصيات: لكل بحث علمي مجموعة من التوصيات يتوصل إليها الباحث العلمي لدى الانتهاء من الإطار النظري، يتم ذكر التوصيات في نهاية الإطار النظري.

متغيرات الإطار النظري في البحوث العلمية



يقدم الإطار النظري توصيفاً دقيقاً لكل متغيرات البحث، كما يحتوي على توصيف دقيق لجميع العلاقات الرابطة بين متغيرات البحث، ويمكن أن يحصل ذلك إما في شكل وصفي أو على شكل نماذج رياضية، ويقوم الباحث بإعداد الإطار النظري من واقع الدراسات السابقة إلى جانب الاضافات النظرية التي يقوم هو باستنباطها. كما يجب أن يركز الإطار النظري على الفرضيات والطريقة المستخدمة في التوصل إليها، يوجد نوعان من المتغيرات في الاطار النظري:

المتغير المستقل Independent: ويعرف بأنه المتغير الذي يقع البحث عن مخرجاته في متغير آخر في الإطار النظري ويستطيع الباحث أن يتحكم فيه بهدف الكشف عن اختلاف هذا الأثر مع اختلاف قيمته أو أنواعه أو مستوياته.
المتغير التابع Dependent: ويعرف بأنه المتغير الذي يهدف من خلاله الباحث للكشف عن مدى تأثير المتغير المستقل فيه في الإطار النظري.

أنواع الاقتباس:


تتعدد طرق الاقتباس وأصول توثيقه ويصنف إلى نوعين هما: الاقتباس المباشر والاقتباس غير المباشر:

الاقتباس المباشر: وهو الاقتباس الحرفي بحيث يستعين الباحث بفكرة لباحث آخر يكتبها في الإطار النظري حرفيا كما وردت في المصدر الأصلي دون أن يغير في كلماتها. ويلجأ الباحث في الغالب إلى الاقتباس الحرفي إذا شعر بأهمية الفكرة المقتبسة للاطار النظري ومدى إثراءها لفكرة أو رأي يقدمه أو لمحاولة التعليق ونقد الفكرة المقتبسة. وفي حالة الاقتباس الحرفي يتم حصر المادة المقتبسة بين “……” ويتوجب أن يتم وضع رقم الصفحة الموجود فيها النص الأصلي، إما إذا أخذ الاقتباس من صفحتين متتاليتين فإن الباحث يكتب ص ص ثم يضع أرقام الصفحات. ويقوم الباحث بدمج المادة المقتبسة في الإطار النظري إذا لم تتجاوز الفكرة أربعة أسطر مع إظهار المادة المقتبسة بين شولتين “…” .
الاقتباس المتقطع: إذا كانت الفكرة المقتبسة طويلة لا يحتاج الباحث إلى إظهارها كاملة في الإطار النظري فإنه يقوم بحذف البعض من أجزاءها، ويشار في هذه الحالة إلى الجزء المحذوف، إذا كان لا يتجاوز سطرين في كل مرة بنقاط …
التغيير في جزء من الفكرة المقتبسة: عندما يصحح الباحث بعض الكلمات الخاطئة أو يحاول ازالة الغموض في المعنى يجب عليه أن يضع إشارة للدلالة أن الفكرة الواردة بين القوسين ليست جزءاً من الفكرة المقتبسة إنما هي إضافة من الباحث، كما يمكن توضيح الأخطاء في الهامش في الإطار النظري.
الاقتباس غير المباشر: وذلك باستعانة الباحث بفكرة معينة أو ببعض الفقرات لباحث معين في الإطار النظري حيث يعيد صياغتها بأسلوب مختلف. وذلك يسمى الإستيعاب. أما في الاقتباس غير المباشر فإن الباحث يتبنى الفكرة دون أن يأخذ نفس الكلمات الواردة في النص الأصلي، أي أن الباحث يقوم بصياغة الفكرة المقتبسة بكلماته وبأسلوبه الخاص به. ويغلب استخدام الإقتباس غير المباشر في الإطار النظري للبحوث أكثر من الاقتباس المباشر، ولا يقوم الباحث بوضع الفكرة المقتبسة بين شولتين وليس من الضروري وضع رقم الصفحة التي أخذ منها الباحث الاقتباس في الإطار النظري.

مناهج الدراسة في الإطار النظري


مناهج الدراسة ويُطلق عليها مناهج البحث العلمي و المصطلح إلى الأساليب والإجراءات التي يتبعها الباحث في طريقة جمع المعلومات

المنهج التاريخي: وهو وسيلة بحثية شائعة الاستخدام في مناهج البحث العلمي، وتعتمد على إجراء الدراسات حول الأمور التاريخية التي تخصُّ مشكلة أو موضوع الدراسة، وجمع البراهين والأدلَّة

المنهج الوصفي: ويُستخدم في وصف المشكلات أو الظواهر، دون أن يتدخَّل العنصر البشري في أي عامل يُؤثِّر فيها، وإنما وصفها فقط، للإجابة عن الاستفسارات البحثية المقدمة من جانب الباحث

المنهج التجريبي: وهو يستند إلى إجراء التجارب العملية بشكل مباشر، وهو من أدق مناهج البحث العلمي من حيث الفاعلية، ويهدف إلى الوصول إلى النتائج المؤكدة والعملية

المنهج الاستنباطي: ويتمثل المنهج الاستنباطي كمنهج من مناهج البحث العلمي في الاهتمام بالتفصيلات والجزئيات البسيطة التي تخصُّ مشكلة أو ظاهرة، وبعد دراستها بشكل جيد والتَّعرُّف على العلاقات والمسببات

ما الخطوة التي تسبق الإطار النظري في رسالة الماجستير والدكتوراه؟

يسبق الإطار النظري في رسالة الماجستير والدكتوراه اختيار الموضوع أو المشكلة العلمية، وطريقة الاختيار تختلف فيما بين الجهات الدراسية، فهناك بعض الجهات التي تتيح كامل الحرية للدارس في تقديم الموضوع العلمي دون أي تدخلات، وهناك جهات أخرى تلزم الدارس بتقديم مجموعة من الموضوعات التي يراها مناسبة، ومن ثم يتم اختيار الموضوع النهائي من جانب الجامعة، عن طريق لجنة مُشكلة من بعض المشرفين والخبراء العلميين، وسواء قام الطالب بتقديم الرسالة، أو تم اختيارها من جانب الجامعة فمن المهم مراعاة أن تكون الرسالة لها مغزى وهدف من الناحية العلمية والاجتماعية، ويجب أن تكون ذات مصادر معلوماتية متنوعة؛ حتى يستطيع الباحث أن يجد البيانات التي يسوقها داخل الرسالة العلمية.

لطلب خدمة المساعدة في كتابة الإطار النظري , تواصل معنا عبر📞 واتس آب:https://bit.ly/39xYOMR

” للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن “

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *