المعايير التي يجب اتباعها عند كتابة الإطار النظري ..

يتم إعداد وتقديم محتوى الإطار النظري في داخل الحيز الخاص بالقسم الأول من محتوى إعداد الرسالة ويقدم الأساس المنطقي لإجراء البحوث الخاصة بك للتحقيق في مشكلة بحثية معينة. كما يحب عليك أن تفكر في محتوى الإطار النظري وذلك باعتباره كنموذج مفاهيمي يساعد في تأسيس إحساسًا بطبيعة ومحتوى الهيكل الذي يوجه من خلاله بحثك إليه. ويوفر محتوى متكامل عن الخلفية التي تدعم محتوى البحث العلمي والأكاديمي الخاص بك ومن ثم يقدم للقارئ مبرر وحجة وبرهان لدراستك لمشكلة أو معضلة بحثية معينة.

ويشمل الإطار النظري على كافة المتغيرات التي تنوي وترغب بالعمل على قياسها وكذلك العلاقات التي تسعى إلى استيعاب وإدراك فهمها. فهي في الأساس، كما أن هذا هو المكان الذي يمكن أن تصف فيه “النظرية” وتبني محتوى وماهية قضيتك البحثية وذلك بهدف التحقيق في تلك النظرية. كما أن الإطار النظري عبارة عن عرضك لمحتوى وماهية النظرية التي تقوم بشرح ماهية ومفهوم مشكلة معينة ومحددة. ولا يعتمد على ماهية شكوكك واحتمالاتك وحدها، ولكن يوجد أشياء وأمور أخرى أكثر ذات تأثير أكبر سيتم العمل على توضيحها في محتوى المقال الحالي بشكل مفصل وواضح وصريح.

كيف يمكنك أن ترفع من قيمة دراستك من خلال الإطار النظري..؟؟

من المتعارف عليه أنه يمكن للإطار النظري أن يقوم بتعزيز محتوى وقيمة الدراسة البحثية بعدة أساليب وطرق متنوعة ومختلفة، بما في ذلك الأمر ما يأتي:

السماح لكافة ومختلف القراء بالعمل على إجراء تقييم لماهية افتراضات الباحث بشكل احترافي ومتميز ونقدي.
العمل على إجبار الباحث على القيام بمعالجة ماهية محتوى وتكوين كافة الأسئلة الأساسية وكذلك الانتقال بآلية وبصورة فكرية من مدى واحتمالية الوصف إلى ماهية التعميم.
العمل على ربط عمل الباحثين بماهية وكذلك محتوى والتكوين الخاص بالمعرفة المتوفرة الحالية وذلك لأن لديهم تكوين أساسي لمجموعة من مختلف الفرضيات وكذلك من مختلف طرق الكشف والبحث المتنوعة واللازمة لاختيار أي واحدة من بينها جميعاً.
العمل على تحديد ماهية وطبيعة حدود وكذلك التوجهات الخاصة بالتعميمات.
كما أنه يعمل على تحديد الإطار النظري الخاص بكافة المتغيرات الرئيسية والتي يعتبر أن لها مستوى تأثير على طبيعة وماهية هذه الظاهرة وأن يتم العمل على تسليط الضوء على طبيعة وضرورة ومحتوى الدراسة كيف يمكن أن تكون مختلفة عن غيرها.

هل يمكن اعتبار بأن يتم اعتبار الإطار النظري بأنه مختلف عن طبيعة وكذلك عن ماهية وطبيعة الإطار المفاهيمي ..؟؟

من المتعارف عليه أن هناك فرق بين كلاً من مفهوم الإطار المفاهيمي وكذلك مع محتوى وطبيعة محتوى الإطار النظري، فعلى الرغم من وجود العديد من مختلف الطلاب يواصلون إرباكهم، وبطبيعة الحال لا يمكن أن يتم اعتبار أن هذه المصطلحات بأنها مترادفة أو أنها غير قابلة لعمليات التبادل. كما أنها تساعد وتؤدي إلى الارتباك وذلك للتحقق من احتمالية كونها أنها من الممكن أن تكون غامضة. ولكن يجب التحقق من كيفية القيام بماهية وطبيعة إجراء التمييز بين مختلف هذه البنود والشروط بصورة وبآلية وبشكل صحيح؟

كما أنه يوجد هناك مبدأ ونقطة معيارية وكذلك بند أساسي يمكن أن يساعد في فصل محتوى وتكوين الإطار النظري وهي أن طبيعة محتوى وكذلك تكوين الإطار النظري يمكن أن يأتي من خلال أي وجهة أو تبعاً لأي نظرية موجودة ومتعارف عليها، في حين أن عملية إعداد محتوى الإطار النظري إذا فهمته وأدركته سيتم فهمه بالآلية ذاتها، فكيف يمكن أن يتم استكشاف ماهية طبيعية وكذلك ماهية وطبيعة مشكلة البحث وكذلك التعرف على اتجاهه الصريح والاتجاه المحدد وكذلك معرفة ماهية وطبيعة العلاقات بين مختلف المتغيرات المتنوعة والمتغيرات المرتبطة بمحتوى وطبيعة دراستك. فاستخدام هذه الآلية والمنهجية وهذا النهج والأسلوب يمكن أن يتم لأي نوع ولأي منهجية خاصة ومرتبطة بالبحث .

لطلب خدمة المساعدة في كتابة الإطار النظري , تواصل معنا عبر📞 واتس آب:https://bit.ly/39xYOMR

كيفية إعداد التكوين والمحتوى الخاص بالإطار النظري..؟؟

يتوجب على الباحث أن يباشر بعملية التحقق من إمكانية والتعرف على ماهية العنوان لأنه يتوجب على الباحث أن يقوم بتحديد ماهية وكذلك طبيعة مشكلة البحث أو الموضوع المرتبط وكذلك الخاص بإعداد محتوى الإطار النظري وتحقيق مجموعة من النتائج الممتازة والمتميزة في تعليمك. فبدون وجود لموضوع، لا يمكنك أن تقوم بتصميمه. فقم بالعمل على تقييم طبيعة وماهية مشروعك استنادًا إلى الارتكاز على سؤال مركزي وذلك بهدف العثور على التركيز الملائم والمناسب وكذلك النهج والعلاقة اللازمة والضرورية لبدء البحث. ومن ثم العمل على طرح الأفكار في مختلف وجميع النقاط والبنود الرئيسية الخاصة بمشروعك البحثي.

ويتوجب على الباحث أن يكتب محتوى لخريطة ذهنية متعلقة بالجوانب المتنوعة والمختلفة والمرتبطة بموضوعك لتضييقه إلى مجموعة من العوامل المحددة والتي تسهم في تطويره وتقويمه وكذلك تساعدك في الإجابة على محتوى وماهية أسئلة البحث.

وأن يقوم الباحث بكتابة محتوى مراجعة الأدبيات المرتبطة والخاصة بالمشاريع ذات العلاقة وكذلك ذات الصلة وذلك لأنه لا يمكن اعتبار الباحث وحده هو الذي يحب ويرغب بالكتابة عن موضوع معين ومحدد، ويمكنك استنتاج ماهية وتكوين الإطار النظري مع طبيعة البحث.

فيمكن أن يساند ويساعد الباحث مهمة فحص الأعمال التابعة للباحثين الآخرين في اختيار ماهية وطبيعة المسار الصحيح والذي يعتبر بأنه من الواجب أن يتم اتخاذه. فأشر إلى ماهية الافتراضات الرئيسية الخاصة بمشروعك وذلك لمعرفة طبيعة وماهية القيود المحتملة والمتوقعة لمحتوى الإطار النظري الذي قمت باختياره وتحديد مختلف النقاط الرئيسية وكذلك البنود التي يتوجب على الباحث أن يقوم بالتركيز عليها بصورة فعلية ومتميزة.

لذا يتوجب على الباحث أن يدرك ماهية مفهوم كلاً من الإطار النظري والإطار المفاهيمي وكيفية إعداد كل منهما بطريقة متميزة وإبداعية وتقنية.

لطلب خدمة المساعدة في كتابة الإطار النظري , تواصل معنا عبر📞 واتس آب:https://bit.ly/39xYOMR

” للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن “

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *