تلخيص الدراسات السابقة في البحث العلمي ..

تعتبر الدراسات السابقة من أهم أجزاء البحث العلمي، ولا يوجد بحث علمي كامل دون احتواء دراسات سابقة، إنه أحد الأشياء التي تهم كل باحث وطالب لأنها تحظى بتقدير كبير بشكل عام.

تم تحديد الدراسات السابقة على أنها جميع الأبحاث السابقة التي تناولت الموضوع الذي يبحث فيه الباحث من خلال المناقشة والدراسة، عندما يتطرق الباحث إلى موضوع معين، سيحتاج بالتأكيد إلى الرجوع إلى هذه الدراسات السابقة وتحليلها ودراستها بشكل صحيح ثم تحديد أوجه التشابه والاختلاف بينها وبين بحثه العلمي.

في واقع الأمر تشكل الدراسات السابقة قسماً منفصلاً في حد ذاتها، وهي تشغل عموماً القسم الثاني من إطار البحث العلمي، وهي بالطبع مرتبطة جداً به.

تساهم الدراسات السابقة في تعزيز البحث العلمي وإثرائه وتزويد الباحث بأرضية صلبة ومعلومات جوهرية عن البحث العلمي الذي يتم إجراؤه، هذه هي الطريقة التي يجب أن يتعرف بها الباحث على جميع المعلومات المتعلقة بالبحث العلمي.

كما أن الدراسات السابقة تساعد الباحث على عدم تكرار المجالات التي سبق دراستها وعدم الوقوع في نفس الأخطاء التي ارتكبها باحثون آخرون في البحث العلمي السابق.

من هذه النقطة يسهل استنتاج أن تلخيص الدراسات السابقة يحتاج إلى خبرة كبيرة، هذا لأن عملية التلخيص في طبيعتها الحقيقية هي عملية نقد، وبالطبع مثل هذا الشيء يتطلب معرفة وخبرة في فن النقد من أجل تلخيص الدراسات السابقة.

ومن ثم فإن تلخيص الدراسات السابقة يحتاج إلى التزام من جانب الباحث بأمور معينة؛ حيث يجب أن يعرفوا ما إذا كان هذا الموضوع قد تم تناوله من قبل أم لا، ويجب عليهم أيضاً البحث عن الموضوعات التي تشبه أسئلة البحث العلمي الخاصة بهم والتي قام بها باحثون آخرون من قبل.

بالإضافة إلى كل ما ذكر أعلاه، عندما يتعلق الأمر بعرض هذه الدراسات السابقة، فلا ينبغي أن يتم ذلك بشكل عشوائي، على العكس من ذلك يجب على الباحث أن يلتزم بالشكل الأكاديمي للقيام بذلك، يوجد في الواقع عدد من الطرق لعرض الدراسات السابقة.

لطلب خدمة توفير المراجع العلمية , تواصل معنا عبر واتس آب:http://bit.ly/2MFX39R


 طرق عرض الدراسات السابقة في البحث العلمي: 

  • ببليوجرافيا مشروحة: يتم من خلالها عرض الدراسات السابقة في البحث العلمي بشكل عام دون ذكر عنوان الدراسة، بعد ذلك يتم تلخيص الدراسة السابقة، ثم يتم انتقاد النتائج التي توصلت إليها الدراسة السابقة.
  • الترتيب الزمني: وفقاً لهذه الطريقة، يتم جمع جميع الدراسات السابقة ثم إعادة ترتيبها في البحث العلمي وفقاً لتاريخ نشرها، من المفترض أن يكون هذا الترتيب تصاعدياً من الأقدم إلى الأحدث مع مراعاة التطورات التي حدثت لهذه الدراسات على مر السنين.
  • الترتيب حسب الموضوع: هنا نحدد الموضوعات التي يجب دراستها وفرزها وأخيراً تبدأ عملية جمع الدراسات السابقة المتعلقة بهذه الموضوعات لغرض التلخيص.
  • الترتيب وفقاً للمفاهيم العامة: تعتمد هذه المنهجية بشكل أساسي على رسم الخرائط المفاهيمية في عملية عرض وتلخيص الدراسات السابقة، بهذه الطريقة يتم عرض جميع المفاهيم في تسلسل شجرة في البحث العلمي.
  • المقارنة والتباين: هنا نعتمد على المقارنة بين الدراسات السابقة والدراسة التي يقوم بها الباحث، يتعرف الباحث على أوجه الشبه بين الدراسات السابقة ودراساته ويعرضها ويظهر في النهاية الفروق.
  • الفرز حسب منهجية البحث العلمي: من خلال هذه المنهجية يتم فرز الدراسات السابقة وعرضها وفقاً للمنهجية المتبعة في دراستهم بغض النظر عما إذا كانت كمية أو نوعية.

 منهجيات تلخيص الدراسات السابقة: 

من واجب الباحث أن يذكر المنهجيات التي طبقها الباحثون الآخرون في الدراسات السابقة أثناء تلخيصها، ومن المهم أيضاً ذكر النقاط المشتركة بين البحث العلمي والدراسات السابقة، بالإضافة إلى بيان الاتجاهات الرئيسية للباحثين الآخرين والطرق التي اتبعوها في الدراسات السابقة.

نقطة أخرى مهمة هي أن الباحث يجب أن يدرج نتائج الدراسات السابقة أثناء تلخيصها، وأن يذكر ما إذا كانت هذه الدراسات قد وجدت حلاً للمشكلات الموصوفة أم لا.


 مصطلحات تتعلق بتخليص الدراسات السابقة في البحث العلمي: 

من أجل إعطاء ملخص جيد للدراسات السابقة، هناك عدد من المصطلحات التي يجب أن يأخذها الباحث في الاعتبار وهي:

  1. الإشارة فقط إلى المصادر الأولية والابتعاد عن المصادر الهامشية.
  2. التأكد من صحة المعلومات ومن مصادرها السرية مثل المجلات العلمية الدقيقة.
  3. عرض الأجزاء الملائمة لمحتوى البحث العلمي فقط وليس الدراسة العلمية بأكملها.
  4. عرض الأفكار بشكل دقيق وسريع.


 خدمات تلخيص الدراسات السابقة: 

يوجد مواقع الويب الأكاديمي المهني الخاص بخدمات البحث العلمي تقديم خدمة تلخيص الدراسات السابقة من أجل مساعدة الباحثين وجعل مهام الباحث سهلة قدر الإمكان .

تتمتع مواقع الويب الأكاديمي المحترفة بوجود طاقم متخصص في جميع التخصصات المطلوبة، ويتم اختيار هؤلاء الموظفين بعناية فائقة ، وجميع الدراسات السابقة التي يتم تلخيصها في المواقع تتممن قبل متخصصين أكاديميين لديهم خبرة واسعة في مجال البحث العلمي بشكل عام وفي مجال تلخيص الدراسات السابقة بشكل خاص، ويتم تنفيذ جميع العمليات المذكورة سابقاً وفقاً للشروط الأكاديمية المتبعة في جميع أفضل الجامعات العالمية.

كما أنه يوجد على مواقع شبكة الإنترنت وجود موظفين مؤهلين بشكل ممتاز في اللغة الإنجليزية تتمثل مهمتهم في تقديم دراسات سابقة باللغة الإنجليزية وتلخيصها وترجمتها بالطبع إلى اللغة العربية، بالطبع يتم ذكر نتائج كل دراسة في نهاية عملية التلخيص.

تشمل خدمة تلخيص الدراسات السابقة في مواقع الويب الأكاديمي على شبكة الإنترنت ما يلي:

  1. إعداد قوائم بجميع الأنشطة التي يتم القيام بها.
  2. تلخيص الدراسات السابقة ومناقشتها والتعليق عليها.
  3. توثيق الدراسات السابقة في البحث العلمي وفق منهجيات المصادقة الأكاديمية العالمية.
  4. تقديم خدمة تلخيص الدراسات السابقة باللغتين العربية والإنجليزية.
  5. إحضار صورة من المراجع التي استخدمت في الدراسات السابقة.

لطلب خدمة توفير المراجع العلمية , تواصل معنا عبر واتس آب:http://bit.ly/2MFX39R

” للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن “

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *