مصادر البيانات الإحصائية ..

 ما هو تحليل البيانات الإحصائية؟ 

هو عملية فحص البيانات بشكل منهجي بغرض تسليط الضوء على المعلومات المفيدة، فالتحليل هو أساس البحث العلمي، فيسمح إجراء تحليل كامل بتحديد تأثير العمل، وتقييم جودة البرمجة، وإبلاغ النتائج إلى أصحاب المصلحة.

توضح الأنواع الثلاثة لتصميمات البحث التي تتراوح من التجريبية الحقيقية إلى غير التجريبية، فيجب أن يتماشى تصميم البحث مع الغرض من البحث أو التقييم ونوع البيانات التي سيتم جمعها.

 نوعي البيانات التي يتم جمعها: 

يعتمد نوع البيانات التي يتم جمعها على السؤال المراد الإجابة عليه والموارد المتاحة، فهناك نوعان منها: النوعية والكمية، كلا النوعين لهما نقاط قوة وقيود وقد يكونان مناسبين لإعدادات مختلفة وتصميمات التقييم وأسئلة التقييم.

تتكون البيانات النوعية من كلمات وروايات، يمكن أن يأتي تحليل البيانات النوعية بأشكال عديدة بما في ذلك إبراز الكلمات الرئيسية واستخراج الموضوعات والتوسع في المفاهيم، وتتكون البيانات الكمية من معلومات عددية، يتضمن تحليلها تقنيات إحصائية، نوع البيانات التي تم جمعها يوجه عملية التحليل الإحصائي.

قد يكون أحد الأمثلة على البيانات النوعية هو مجموعة التركيز مع أولياء الأمور المشاركين في برنامج تعليمي يتم إجراؤه لفهم تصورات المشاركين، في هذه الحالة من المحتمل أن تكون البيانات التي تم جمعها سردية في الشكل، لذا ستكون التقنيات النوعية ضرورية لتحليل النصوص للمحتوى وتحليل الموضوعات ذات الصلة بالبرنامج.

قد يكون أحد الأمثلة على البيانات الكمية هو استبيان الرضا الذي يطلب من المشاركين تقييم تجربتهم على مقياس من 1 إلى 5، في هذه الحالة ستكون البيانات رقمية في الشكل، وستكون التقنيات الإحصائية ضرورية لاستخلاص استنتاجات حول رضا المشاركين.

لطلب خدمة التحليل الاحصائي ومناقشة النتائج \ تواصل معنا عبر واتس آب ::http://bit.ly/2MFX39R

مزايا وعيوب البيانات النوعية:

أولاً مزايا البيانات النوعية/

  1. يمكن أن تعطي النوعية فهماً دقيقاً لوجهات نظر واحتياجات المشاركين في البحث العلمي.
  2. يمكن أن تساعد النوعية في دعم أو شرح النتائج المشار إليها في التحليل الإحصائية الكمي.
  3. مصدر للمعلومات التفصيلية أو “الغنية” التي يمكن استخدامها لتحديد أنماط السلوك.

ثانياً عيوب البيانات النوعية/

  1. قد يصلح للعمل مع مجموعات سكانية أقل، قد لا تكون ممثلة لمجموعات سكانية أكبر.
  2. يمكن أن يكون تحليل البيانات النوعية الإحصائيةً مضيعة للوقت.
  3. يمكن أن يكون التحليل النوعي غير موضوعي، هناك احتمال لتحيز المقيم في التحليل والتجميع.

مزايا وعيوب البيانات الكمية:

أولاً مزايا البيانات الكمية/

  1. واضحة ومحددة.
  2. دقيقة وموثوقة إذا تم تحليلها إحصائيةً بشكل صحيح.
  3. يمكن توصيلها بسهولة على شكل رسوم بيانية ومخططات سواء قبل التحليل الإحصائي أو بعد التحليل الإحصائي.
  4. توجد بالفعل العديد من مجموعات البيانات الكبيرة التي يمكن تحليلها إحصائية.

ثانياً عيوب البيانات الكمية/

  1. توفر طرق جمع البيانات للمستجيبين عدداً محدوداً من خيارات الاستجابة.
  2. يمكن أن تتطلب إجراءات أخذ عينات معقدة.
  3. قد لا يصف بدقة الموقف المعقد.
  4. مطلوب بعض الخبرة في التحليل الإحصائية.

 مصادر البيانات الإحصائية: 

هناك نوعان من مصادر البيانات في الإحصاء تشير المصادر الإحصائية إلى البيانات التي تم جمعها لبعض الأغراض الرسمية وتشمل التعدادات والمسوح التي أجريت رسمياً، تشير المصادر غير الإحصائية إلى البيانات التي يتم جمعها لأغراض إدارية أخرى أو للقطاع الخاص.

  • المسح الإحصائية: عادة ما يتم إجراء المسح الإحصائية باستخدام عينة، ويسمى أيضاً مسح العينة، هي طريقة جمع بيانات العينة وتحليلها بالطرق الإحصائية، يتم القيام بذلك لعمل تقديرات حول خصائص السكان، الميزة هي أنه يمنحك التحكم الكامل فيها.

يمكنك طرح الأسئلة المناسبة للدراسة التي تجريها، لكن العيب هو أن هناك فرصة لتسلل خطأ العينة، هذا لأنه يتم اختيار نوع عينة ولا يتم دراسة السكان بالكامل، يؤدي ترك بعض الوحدات السكانية أثناء اختيار العينة إلى ظهور هذا الخطأ.

  • التعداد: على عكس المسح بالعينة ، يعتمد التعداد على جميع عناصر السكان ثم يتم تحليل البيانات، يحدث جمع البيانات لفترة مرجعية محددة، على سبيل المثال يتم إجراء تعداد الهند كل 10 سنوات، تُجرى التعدادات الأخرى كل 5-10 سنوات تقريباً، يتم جمع البيانات باستخدام الاستبيانات التي يمكن إرسالها بالبريد إلى المستجيبين.

يمكن أيضاً جمع الردود عبر طرق الاتصال الأخرى مثل الهاتف، الميزة هي أنه حتى أكثر الوحدات السكانية بعداً يتم تضمينها في طريقة التعداد، يكمن العيب الرئيسي في التكلفة العالية لجمع البيانات وهي عملية تستغرق وقتاً طويلاً.

  • تسجيل: السجلات هي في الأساس مخازن للمعلومات الإحصائية يمكن من خلالها جمع البيانات وإجراء التحليل، تميل السجلات إلى أن تكون مفصلة وشاملة، من المفيد استخدام البيانات من هنا لأنها موثوقة، يمكن ربط سجلين أو أكثر معاً بناءً على معلومات مشتركة لجمع بيانات أكثر صلة.

من الزراعة إلى الأعمال التجارية، تحتفظ جميع الصناعات بسجلات لحفظ السجلات، تخدم بعض السجلات الإدارية أيضاً الغرض من العمل كمستودع للبيانات للهيئات الإحصائية الأخرى في البلد.


 البيانات الأساسية والثانوية: 

أولاً البيانات الأساسية/ كما يوحي الاسم هي معلومات مباشرة يجمعها المساح، البيانات التي تم جمعها نقية وأصلية وتم جمعها لغرض محدد، لم يخضعوا أبداً لأي معالجة إحصائية من قبل، قد يتم نشر البيانات التي تم جمعها أيضاً، التعداد هو مثال على البيانات الأولية.

طرق جمع البيانات الأولية:

  1. التحقيق الشخصي: يقوم المساح بجمع البيانات بنفسه، والتي تم جمعها موثوقة ولكنها مناسبة للمشاريع الصغيرة.
  2. الجمع عن طريق المحققين: يتم توظيف محققين مدربين للاتصال بالمستجيبين لجمع البيانات.
  3. الاستبيانات: يمكن استخدام الاستبيانات لطرح أسئلة محددة تناسب الدراسة والحصول على إجابات من المستجيبين، يمكن إرسال هذه الاستبيانات بالبريد أيضاً.
  4. التحقيق الهاتفي: يتم جمع البيانات من خلال طرح الأسئلة عبر الهاتف لإعطاء معلومات سريعة ودقيقة.

ثانياً البيانات الثانوية/ هي عكس البيانات الأولية، يتم جمعها ونشرها بالفعل (من قبل بعض المنظمات على سبيل المثال) يمكن استخدامها كمصدر للبيانات واستخدامها من قبل المساحين لجمعها وإجراء التحليل، البيانات الثانوية غير نقية بمعنى أنها خضعت لمعاملة إحصائية مرة واحدة على الأقل.

طرق جمع البيانات الثانوية:

  1. المنشورات الرسمية مثل وزارة المالية، والإدارات الإحصائية للحكومة، والمكاتب الفيدرالية، ومجالس الإحصاء الزراعي، وما إلى ذلك، تشمل المصادر شبه الرسمية بنك الدولة، ومجالس التحقيق الاقتصادي.
  2. البيانات منشورة من قبل الغرف التجارية والجمعيات والمجالس التجارية.
  3. مقالات في الصحف من المجلات والمنشورات الفنية.

لطلب خدمة التحليل الاحصائي ومناقشة النتائج \ تواصل معنا عبر واتس آب ::http://bit.ly/2MFX39R

” للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن “

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *