أفضل برامج فحص السرقات الأدبية

هدف فحص السرقة الأدبية، أو كما يسميه البعض فحص الانتحال، كشف يوضح ما العبارات والنصوص التي تم انتحالها ويضع نسبة الانتحال الخاصة بكل فقرة أو النسبة الكلية للعمل كله الذي تم اجراء فحص الانتحال عليه، حيث يسمى هذا الكشف بكشف السرقة الأدبية مما ينتج عنه محاسبة القائم على هذه السرقة التي

منشور من طرف: admin الفئة: السرقة الأدبية العلامات: , , , تعليقات: تعليق واحد

أفضل برامج فحص السرقات الأدبية

يهدف فحص السرقة الأدبية، أو كما يسميه البعض فحص الانتحال، كشف يوضح ما العبارات والنصوص التي تم انتحالها ويضع نسبة الانتحال الخاصة بكل فقرة أو النسبة الكلية للعمل كله الذي تم اجراء فحص الانتحال عليه، حيث يسمى هذا الكشف بكشف السرقة الأدبية مما ينتج عنه محاسبة القائم على هذه السرقة التي تعتبر سرقة أدبية أو سرقة فكرية

كيف يكشف الأستاذ المشرف السرقة الأدبية؟

يمكن الكشف عن السرقة الأدبية من قبل الأستاذ المشرف على الرسالة من خلال:

  1. الاعتماد على برامج التحقق في حال تمّ نسخ نصوص من الانترنت أم لا.
  2. البحث عن جملة أو مجموعة من الكلمات.
  3. البحث في الكتب والمجلات العلمية والتقارير والمقالات على شبكة الأنترنت.
  4. معرفتهم الجيدة بالأبحاث والرسائل التي كتبها غيره من الباحثين.
  5. الاعتماد على قواعد البيانات في المجلات العلمية الالكترونية للكشف عن المصطلحات المسروقة. (عمادة التقويم والجودة، 1434هــ، ص14).

أهم برامج فحص السرقات الأدبية سواء كانت مأجورة أو مجانية ، مع التأكيد أن البرامج المأجورة تعتبر أكثر دقة واحترافية من تلك البرامج المجانية

برنامج small SEO tools :

ويعتبر هذا البرنامج من أهم برامج فحص السرقات الادبية بشكل مجاني ، بحيث يمكن فحص أي نص يتألف من 1500 كلمة عبر هذا البرنامج ، ولكن عليكم الانتباه الى أن عملية الفحص هذه تشمل المواقع المفتوحة وحسب .

وعلى العموم يعمل هذا البرنامج ومعظم البرامج المجانية على مقارنة النص المطلوب مع آلاف النصوص الموجودة عبر الشبكة العنكبوتية ( الانترنت ) للتأكد من نسب الاقتباس او السرقات الادبية فيها .

أهم برامج فحص السرقات الأدبية المأجورة :

برنامج ithenticate :

ويعتبر من أهم البرامج على مستوى العالم ، وهو مستخدم بشكل كبير جداً لما اكتسبه من ثقة نتيجة موثوقية ومصداقية نتائجه ، وتستخدم الكثير من الجامعات ومدرسيها وطلابها بالإضافة الى الدوريات العلمية هذا البرنامج ، الذي يقارن البحوث المقدمة مع 3880000 وثيقةوكتاب علمي وبحث موجودة فيما يزيد عن 80000 مجلة بحثية .

بالإضافة الى مقارنته مع 450000000000 صفحة انترنت و92000000 ملخص للأبحاث بقواعد البيانات .

بحيث يقوم هذا البرنامج بتلوين اماكن الاقتباس بعدة ألوان ، بحيث تحدد هذه الألوان نسبة الاقتباس وخطورته .

ومن الأمور المميزة في هذا البرنامج إمكانيته مقارنة البحث المطلوب مع كافة اللغات ، لأن نظامه قادر على التعامل مع كود اللغات .

أما تكلفة الاشتراك في برنامج ithenticate فهي 50 دولار لكل بحث لا يتجاوز 2500 كلمة ، أو 150 دولار لمن يرغب أن يفحص أكثر من بحث ، على أن لا يتجاوز مجمل عدد الكلمات 75000 كلمة .

برنامج turnitin :

إن هذا البرنامج لا يعتبر من أهم برامج فحص السرقات الأدبية وحسب ، بل هو البرنامج الأكثر استخداماً حول العالم ، وهو من البرنامج المخصصة للطلاب الجامعيين ، لأنه يكتشف مقدار اقتباس الطلاب من زملائهم .

ويقارن هذا البرنامج المقالات والابحاث على جميع محركات البحث حتى المحجوبة منها ، ويمكن الاطلاع من خلاله على مصدر التشابه الذي وجده ، ولكن ذلك يحتاج لموافقة المدرس .

ويميز برنامج turnitin مكان الاقتباس بالألوان مما يسمح للمدرس تمييز الاقتباس بين الطلاب فيما بينهم أو مع الانترنت ، ومن المفترض على المؤسسات التعليمية أن تعتمد على هذا البرنامج الذي سيقدم الكثير من الفائدة للمدرسين وللمؤسسة التعليمية .

برنامج Write Check :

ويتميز هذا البرنامج بأنه لا يكتفي بتدقيق البحث أو المقال ومقارنته مع البيانات المتواجدة بنظامه ، ولكنه يسمح للطلاب كذلك بتصحيح أخطائهم اللفظية والقواعدية والتعبيرية ، بالإضافة لأخطاء التوثيق وكتابة المراجع والحواشي .

ويستخدم طلاب الدراسات العليا هذا البرنامج كثيراً عند كتابة وصياغة الابحاث العلمية التي يقومون بإعدادها ، كما ان هذا البرنامج يوفر إمكانية النقد للبحث العلمي من قبل اختصاصيين ، مما يتيح للطالب اكتشاف نقاط الضعف في بحثه قبل تقديمه ليعمل على تفاديها .

وبذلك نكون قد قدمنا لكم أفضل برامج فحص السرقات الأدبية ، آملين ان نكون قد وفقنا في تقديم المعلومات التي تحتاجون اليها .

لطلب الخدمة والإستفسار يرجى التواصل معنا عبر واتس أب

https://wa.me/00966561194368

شارك هذا المنشور