الانتحال العلمي ..!!

منشور من طرف: admin الفئة: دائرة البحث العلمي تعليقات: تعليق واحد

الانتحال العلمي ..!!

..تصحيح لخطأ شائع عن النسب التي يتم الكشف عنها بعد كتابة الرسائل العلمية .. !

نسبة التماثل..

أولآ : ما يتم الكشف عنه بعد إتمام كتابتك لرسالة الماجستير أو الدكتوراة هو نسبة التماثل! ومن الخطأ أن تسأل عن النسبة المسموحة للاقتباس أو للانتحال؛ فالإنتحال هو سرقة علمية Plagiarism لا يمكن أن يسمح بأي نسبة منها.

الأمر الثاني هو أنه لا يوجد أي برنامج ينجح في كشف النسبة الحقيقية للتماثل في النصوص المكتوبة باللغة العربية كل النتائج لجميع البرامج لا تعبر عن الواقع. أنت وحدك من تستطيع معرفة ما إذا كنت قد نقلت من مصادر نقلا حرفيا دون توثيق، ويرجع ذلك لطبيعة اللغة العربية وواقع عدم وجود قواعد بيانات كافية لهذا الغرض، وعدم نشر معظم الأعمال المكتوبة بالعربية على شبكة الإنترنت، وعدم وجود ربط بين قواعد البيانات يسمح بالمقارنة بين ما هو موجود فعليا. أضف لذلك أن الكثير من التراث العلمي العربي غير موجود من الأساس على شبكة الإنترنت أو في أي قاعدة بيانات.

الأمر الذي يوضح أن كشف التماثل والانتحال سيبقى رهن المراجعات البشرية الضرورية سواء من الباحث أو لجان تهتم بذلك، وسيبقى هذا الواقع لوقت غير معلوم حتى الآن.

لذلك لتجنب الانتحال عند الكتابة باللغة العربية احرص على الكتابة بأسلوبك الخاص، وحتى مع إعادة الصياغة بأسلوبك الخاص لا تنسى أن ترجع الحقوق لأصحابها بالإشارة إليهم.

نقدم لكم خدمة #فحص_التشابهات باحترافية عالية .. لطلب الخدمة https://bit.ly/2V8v2Km

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

شارك هذا المنشور