محركات البحث الاكاديمية ..

منشور من طرف: mis الفئة: دائرة البحث العلمي العلامات: , , , تعليقات: تعليق واحد

محركات البحث الاكاديمية ..

تعد محركات البحث الأكاديمية المصدر الأساسي والأول الذي يعود اليه الباحث في الوقت الحالي من أجل العثور على أوراق بحثية ومصادر علمية متنوعة، حيث أن اغلب قواعد البيانات الأكاديمية الكلاسيكية والتقليدية تحتاج إلى اشتراك ودفع للحصول على المراجع مثل Web of Science and Scopus، أما محركات البحث الأكاديمية فيمكن الوصول إليها مجانًا لمساعدة الباحث في إنجاز بحثه بسرعة.وغالبا ما يتبادر للباحث عند البحث على الإنترنت محرك البحث Google، إلا أنه عندما يتعلق الأمر بالبحث الأكاديمي فإن محرك بحث Google لا يخدم كما هو الحال في معظم الحالات، حيث أن نتائج البحث ليست مثالية في بعض الأحيان للأبحاث الأكاديمية، وبصرف النظر عن Google، فإنه يوجد عدد من محركات البحث المصممة خصيصًا لأغراض البحث الأكاديمي، يمكن مساعدة الباحث في الحصول على المعلومات ذات الصلة بموضوع البحث دون المرور عبر صفحات غير ذات صلة أو منخفضة الجودة الأكاديمية.

أبرز محركات البحث الأكاديمية

يوجد العديد من محركات البحث الأكاديمية التي تخدم الباحث العلمي فتساعده في الحصول على المواد البحثية التي يريدها بسرعة وسهولة، ودون المساس بالجودة. ومن أبرز محركات البحث الأكاديمية، ما يلي:

  1. جوجل سكولر Google Scholar

يعد محرك البحث جوجل سكولر من أبرز المحركات البحثية الأكاديمية حيث تطبق هذه المحركات على الأبحاث وبراءات الأختراع  والأوراق البحثية لجميع التخصصات الأكاديمية مجانًا، وتوفر ايضا روابط لملفات PDF بنص كامل، بالإضافة إلى تزويد بالعديد من المصادر مثل الكتب والرسائل العلمية والمقالات والملخصات من مختلف الناشرين الأكاديميين والجمعيات المهنية والجامعات ومواقع الويب الأخرى . فهو مصمم خصيصًا للبحث عن الأدب العلمي، حيث يساعد في العثور على المعلومات ذات الصلة من عالم الأبحاث العلمية.

رابط المحرك: https://scholar.google.com/

  1. مايكروسوفت البحث الأكاديمي Microsoft Academic Search

يعد محرك مايكروسوفت للبحث الأكاديمي من المحركات المهمة التي تنتمي لشركة البرمجيات العملاقة Microsoft، ويتميز هذا المحرك بامكانية قدرته على استكشاف أكثر من 38 مليون منشور في الأبحاث الأكاديمية، بالإضافة إلى أنه يوفر اتجاهات ورسومًا بيانية وخرائط للبحث الأكاديمي. كما أنه ينشئ لكل ورقة مفهرسة صفحة تحتوي على نظرة عامة تتيح استكشاف أهم الموضوعات الواردة في المقالة بسهولة.

رابط المحرك: https://academic.microsoft.com/home

  1. ريفسيك Refseek

واحد من ابرز محرك بحث الأكاديمية، ويعد أبسط  من محرك البحث جوجل سكولر، ويقدم نتائج خاصة بالبحث العلمي فهو يزيل النتائج التي لا تتعلق بالعلوم والأوساط الأكاديمية والبحث، وأفضل مميزات  محرك البحث Refseek هو أمكانية  البحث عن المعلومات المتعلقة بموضوعك دون أن ظهور لروابط الدعايات. ويضم محرك البحث  قاعدة بيانات تضم أكثر من مليار وثيقة وصفحة ويب وكتب ودوريات وجرائد وموسوعات ومقالات على الإنترنت.

رابط المحرك: https://www.refseek.com/

  1. اي سييك اديكيشن iSeek Education

 واحد من أفضل محركات البحث المستخدمة في البحث الأكاديمي على الإنترنت. تم تصميمه بشكل خاص ليلائم طلبة البحث العلمي،  ويُظهر محرك البحث نتائج موثوقة وملائمة للبحث  وتوفر وقتك في نهاية المطاف وتمكنك من إنجاز عملك بسرعة، إذ يمكن العثور على موارد آمنة وموثوقة وذكية

رابط المحرك: http://education.iseek.com/iseek/home.page

لطلب أي من خدماتنا المساعدة في مجال البحث العلمي / التواصل عبر واتس آب : https://bit.ly/39xYOMR

” للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن “

شارك هذا المنشور