أهم أدوات الدراسة وأنواعها ما بين مميزات وعيوب

مفهوم أدوات الدراسة 

هي مجموعة مخصصة من الأدوات يقوم الباحث باستخدامها للوصول إلى المعلومات التي يحتاجها لإعداد الدراسة الخاصة به، وتعتبر هي الطرق والخطوط التي تساعد الباحث في الوصول إلى النتائج الخاصة بدراسته

أهم صور وأشكال أدوات الدراسة 

أولاً: الاستبيان

يعتبر الاستبيان أحد صور وأشكال أدوات الدراسة والذي يعتبر أداة سهلة وسريعة من أدوات الدراسة المستخدمة في جمع المعلومات الخاصة بالدراسة المتعلقة بالباحث.

ثانياً: المقابلة

هي أحد أدوات الدراسة التي تكون عبارة عن لقاء مواجهة ما بين الباحث والمبحوث أو مجموعة من المبحوثين والذي يقوم من خلالها الباحث بالحصول على معلومات معينة الخاصة بالدراسة البحثية.

في المقابلة باعتبارها أحد أدوات الدراسة يقوم الباحث بإدارة الحوار والنقاش.

ثالثاً: اختبارات تحصيلية

رابعاً: برامج تدريبية

مزايا المقابلة كأحد أدوات الدراسة 

تعتبر المقابلة من أهم وأبرز أدوات الدراسة التي يمكن استخدامها في جمع المعلومات التي تتعلق بالدراسة والوصول إلى المحتوى الذي يرغب الباحث في الوصول إليه، فمن أهم مزايا المقابلة كأحد أدوات الدراسة لجمع المعلومات ما يأتي:

  1. تعتبر المعلومات التي يتم الحصول عليها من المقابلة بأنها معلومات دقيقة وذات مستوى جيد من الصدق والجودة.
  2. تعتبر المقابلة أكثر أدوات الدراسة وأفضلها من حيث الالتزام بمستوى جيد من الموضوعية عند جمع المعلومات.
  3. يعتبر المبحوثين أن المقابلة هي سبب رئيسي لأهميتهم في إعداد وجمع محتوى الدراسة البحثية.
  4. تعتبر المعلومات التي يتم جمعها من خلال المقابلة هي معلومات ذات كم هائل وكبير كما أنها تعتبر معلومات شاملة.
  5. تعتبر المقابلة أحد أدوات الدراسة التي تتناسب بشكل كبير مع جمع المعلومات التي ترتبط بالمبحوثين الأميين الذين لا يعرفون القراءة أو الكتابة فتكون المقابلة وسيلة جيدة لجمع المعلومات منهم.

عيوب المقابلة 

تعتبر المقابلة بالرغم مما تتميز يه من مميزات وخصائص تدفع الباحثين لاستخدامها في جمع المعلومات من عينة الدراسة إلا أنها تتسم بالعيوب التي تجعل بعض الباحثين يحيدون عن استخدامها في جمع معلومات الدراسة، فمن عيوب المقابلة في جمع معلومات الدراسة من المبحوثين ما يأتي:

  1. تعتبر المقابلة من أدوات الدراسة التي لا يلجأ لها العديد من الباحثين بسبب ما تتطلبه من وقت وجهد من الباحث عند إجرائها واستخدامها لجمع معلومات الدراسة.
  2. إن نجاح المقابلة لا يعتمد على الباحث فقط، بل إنها تتطلب تجاوب المبحوثين مع الباحث الأمر الذي يصعب التحكم به نظراً لاختلاف المبحوثين.
  3. تعتبر المقابلة أداة صعبة الاستعمال والاستخدام لجمع المعلومات مع الأشخاص الذين يحتلون مراكز ومستويات قيادية وسياسية مختلفة.
  4. إن المقابلة من أدوات الدراسة التي تحتاج من الباحث التمرن والتدريب لمستويات ومراحل مختلفة وذلك لأنها تحتاج وتتطلب توفر القدرة الكافية لدى الباحث والتي تمكنه من الوصول إلى المعلومات التي يمتلكها المبحوثين.

وأخيراً يمكن القول بأنه تعتبر المقابلة أحد أبرز أدوات الدراسة التي يمكن استخدامها لجمع المعلومات الخاصة بالدراسة البحثية التي يعدها الباحث والتي تتطلب منه امتلاك المهارات الكفاية والتي تساعده في استخراج المعلومات من المبحوثين بأفضل صورة وشكل ممكن، كما أن المقابلة تتطلب من الباحث التمرن والتدريب على عدة مستويات ليتمكن من التعامل مع فئات المبحوثين المختلفة والتي تساعده في إجراء المقابلة بأفضل صورة وشكل ممكن مما يحقق متطلبات الدراسة البحثية التي يعدها الباحث.

لطلب الخدمة والإستفسار يرجى التواصل معنا عبر واتس أب :

http://Wa.me/966561194368

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *