كل ما يخص التحليل الإحصائي للاستبيان 

تعدد الوسائل التي يتعامل بها ويستخدمها الباحث لإجراء التحليل الإحصائي للاستبيان الذي يستخدمه كأداة لجمع المعلومات الخاصة بالدراسة التي يقوم بإجرائها، فمن هم الوسائل المستخدمة في التحليل الإحصائي للبيانات ما يأتي:

منشور من طرف: admin الفئة: التحليل الاحصائي, خطة البحث العلمي, دائرة البحث العلمي العلامات: , , تعليقات: تعليق واحد

كل ما يخص التحليل الإحصائي للاستبيان 

مفهوم التحليل الإحصائي للاستبيان 

هي العملية التي يقوم بها الباحث أو مختص بعملية التحليل الإحصائي للبيانات والمعلومات التي يتم جمعها لإتمام الدراسة.

 الوسائل المتنوعة للتحليل الإحصائي للاستبيان 

تتعدد الوسائل التي يتعامل بها ويستخدمها الباحث لإجراء التحليل الإحصائي للاستبيان الذي يستخدمه كأداة لجمع المعلومات الخاصة بالدراسة التي يقوم بإجرائها، فمن هم الوسائل المستخدمة في التحليل الإحصائي للبيانات ما يأتي:

أولاً: نماذج على للتحليل الإحصائي للاستبيان بالطريقة اليدوية

عند قيام الباحث بإجراء التحليل الإحصائي للاستبيان عند استطلاع عينة للدراسة حول استخدام الأجهزة الرقمية في عملية التعليم والتعلم وذلك عبر التعامل مع الاستبيان المغلق، وكانت العينة الخاصة بالدراسة هي 100 طالب وطالبة، وكان نتيجة جمع الإجابة الخاصة بالاستبيان كما يأتي:

50 موافق بشدة، و40 موافقاً، و5 غير موافق، و5 غير موافق بشدة، فإن النسبة المئوية لجمع البيانات الخاصة بالاستبيان تكون كما يلي:

النسبة المئوية للموافقين على ما تضمنه الاستبيان من معلومات تساوي: 50/100*100= 50%.

النسبة المئوية للموافقين على بنود الاستبيان وما احتواه الاستبيان من معلومات تساوي 40/100*100= 40%.

النسبة المئوية لغير الموافقين على ما تضمنه الاستبيان من بيانات تكون 5/100*100= 5%.

النسبة المئوية لغير الموافقين بشدة على بنود ومحتوى الاستبيان تكون 5/100*100= 5%.

ويكون الباحث بإجراء ما سبق في التحليل الإحصائي للاستبيان بتقرير ما يرغب الباحث باتخاذ القرار فيما يتعلق باستخدام الأجهزة الرقمية في عملية التعليم والتعلم، فيقرر الباحث تبعاً لما يتوصل إليه من نتائج التحليل الإحصائي للاستبيان.

يقوم الباحث باستخدام أسلوب وآلية إيجاد المتوسط الحسابي لنتائج التحليل الإحصائي للاستبيان وذلك لمعرفة ماهية القرار الذي يمكن للباحث أن يتخذه فيما يتعلق بالمعلومات التي يجمعها من خلال استخدام الاستبيان، فتكون عملية حساب المتوسط الحسابي كوسيلة لإجراء التحليل الإحصائي للبيانات كما يأتي:

إذا قام الباحث بقياس درجة الحرارة خلال أيام متتابعة، وكان قياس درجة الحرارة كما يأتي:

اليوم الأول 15 درجة، اليوم الثاني 18 درجة، اليوم الثالث 20 درجة، اليوم الرابع 24 درجة.

فيمكن للباحث أن يوجد المتوسط الحسابي كالتالي: (15+ 18+ 20+ 24)/ 4= 19.25.

عيوب الأساليب والآليات التقليدية التي يستخدمها الباحث في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات

تتعدد العيوب والسلبيات التي تحيط بالباحث جراء استخدامه للأساليب التقليدية في إجراء التحليل الإحصائي للاستبيان، فمن عيوب وسلبيات استخدام الأساليب التقليدية في إجراء التحليل الإحصائي للاستبيان ما يأتي:

  1. تحتاج الأساليب التقليدية في التحليل الإحصائي للاستبيان إلى وقت كبير كي يتم إجرائها مما تعيق سير عمل الباحث.
  2. في الأساليب التقليدية لقد وجد المختصون أن زيادة حجم العينة البحثية يرفع من نسبة ومستوى الخطأ الوارد في إجراء التحليل الإحصائي لها.
  3. تتعدد المتطلبات الخاصة بإجراء التحليل الإحصائي للبيانات والتي تتطلب من الباحث أن يقوم بإجرائها خارج نطاق الكلية وتتطلب توافر العديد من الخبرات اللازمة لإتمام إجراء كافة متطلبات التحليل الإحصائي للاستبيان.

 

ثانياً: الوسائل الحديثة في إجراء التحليل الإحصائي للاستبيان

نظراً للتطور والتقدم الذي تمر به عمليات إجراء البحوث والدراسات البحثية المختلفة سعى المختصون لتطوير عمليات التحليل الإحصائي لأدوات الدراسة المختلفة، وبشكل خاص أساليب التحليل الإحصائي للاستبيان، فمن أهم أدوات التحليل الإحصائي الحديثة للاستبيان ما يأتي:

برنامج الإكسل: يعتبر برنامج وأداة الإكسل من الوسائل الحديثة التي يتم استخدامها للتحليل الإحصائي لبيانات الاستبيانات، فيحتوي الإكسل على العديد من الدوال والأنماط المتواجدة بأنماط مختلفة والتي تساعد الباحث على إجراء التحليل الإحصائي للاستبيان.

برنامج SPSS: والذي يتميز بوجود مجموعة من القوائم والأدوات التي تساعد الباحث على إجراء التحليل الإحصائي للاستبيان بأفضل الأساليب والدوال التي من الممكن استخدامها.


 أهمية إجراء التحليل الإحصائي للاستبيان 

تتعدد الأهميات والفوائد التي يجنيها الباحث من إجراء التحليل الإحصائي للاستبيان والتي تمكن الباحث من الوصول إلى النتائج المرجوة من الأعمال البحثية التي يقوم بها، فمن أهم الفوائد التي يجنيها الباحث من إجراء التحليل الإحصائي للاستبيان ما يأتي:

  1. إن إجراء التحليل الإحصائي للاستبيان يعتبر من أهم الوسائل التي تساعد على الوصول إلى النتائج والمعلومات التي يرغب بها الباحث من الاستبيان.
  2. القيام بمهمة التحليل الإحصائي للاستبيان تساعد الباحث على تطوير العمل البحثي الخاص به.
  3. نتائج التحليل الإحصائي للاستبيان ترفع من قيمة العمل البحثي وتحفز الباحثين الآخرين إلى الوصول إلى الاحترافية في إعداد الأبحاث المختلفة حول نفس الموضوع والاهتمام.
  4. تساعد عملية التحليل الإحصائي للاستبيان على تطوير مستوى العمل البحثي.

الخاتمة، وأخيراً يمكن القول بأن الاستبيان بلا إجراء التحليل الإحصائي له لا فائدة منه ولا قيمة له لأنه لا يشكل أي أهمية ولا يكون محتوى بحثي مهم ومتميز لذا يتوجب على من يقوم بإجراء تصميم للاستبيان أن يركز على مهمة التحليل الإحصائي للاستبيان لأنها توضح مدى عمل الباحث ومدى أهمية الاستبيان ومدى مناسبة الاستبيان مع العمل البحثي الذي يقوم به الباحث وقيمته البحثية، لذا فإن الاستبيان يعتبر بداية العمل البحثي لجمع المعلومات، ويعتبر التحليل الإحصائي خطوة لا يمكن الاستغناء عنها عند إعداد محتوى العمل البحثي وتطوير قيمة الاستبيان.

ويعتبر التحليل الإحصائي للاستبيان من المهام التي تحتاج إلى توافر العديد من المهارات البحثية المختلفة لدى الباحث، وينصح الباحث بتعلم التقنيات البحثية وتطويرها والوصول بها إلى التميز في مجال إجراء التحليل الإحصائي للاستبيان حتى يصل الباحث إلى مستوى بحثي يرغب به ويسعى إليه، ويعتبر العمل البحثي بلا تحليل إحصائي لا قيمة للمعلومات فيه ولا فائدة مرجوة منه.

لطلب الخدمة والإستفسار يرجى التواصل معنا عبر :

http://Wa.me/966561194368

شارك هذا المنشور