ما هي مكونات خطة البحث العلمي ؟

منشور من طرف: mis الفئة: خطة البحث العلمي العلامات: , , , , تعليقات: تعليق واحد

ما هي مكونات خطة البحث العلمي ؟

كغيرك من البحاثين يجب عليك أن تقوم بإعداد خطة بحث للبحث العلمي الخاص بك، لأن إعداد خطة البحث العلمي تشكل التصور المستقبلي المسبق لكيفية قيامك بتنفيذ البحث العلمي، من حيث جمع المادة العلمية المطلوبة، وكيفية معالجتها، أو القيام بتحليلها، وطريقة عرض نتائج الدراسة المستخلصة بعد قيامك بالتنفيذ، وهي بمفهوم اّخر مجموعة شبه الخطوات التفصيلية وكذلك القواعد وأيضاً المبادئ التي ستلتزم بها أثناء مراحل قيامك بتنفيذ عملية الدراسة العلمية، وشبهت خطة الدراسة العلمية بالمنارة التي يمكنك أن تستنير بها لتدرك إلى أين تسير، ومتى تصل، ويعد إعداد خطة البحث المعيار الوحيد الذي يمكنك من خلاله الحكم على مدى فائدة البحث العلمي، وكفاءتك العلمية، وذلك لأن البحث قبل تنفيذه يعتبر غامضاً.


تعريف وأهمية لخطة البحث العلمي

وتعرف خطة البحث العلمي بأنها عبارة الخطوط العريضة التي تقوم بإعدادها، أو القواعد أو أيضاً الخطوات الشبه تفصيلية، التي تحددها وتلتزم بها، لتتمكن من خلالها تنفيذ الدراسة الخاصة بك، بحيث يكون إعداد خطة البحث عبارة عن تصور مستقبلي مسبق، لكيفية تنفيذ هذه الدراسة، من حيث طريقة جمع هذه المادة العلمية، وكيفية معالجتها، وكيفية تحليلها وعرض النتائج.

تتمثل أهمية كتابة خطة هذا البحث العلمي بمجملها في كونها هي المرشد وكذلك المنارة التي تهتدي بها سفينة البحث في بحر البيانات وبحر المعلومات التي تقوم بجمعها، ومن ثم ترتيبها وأيضاً تحليلها واشتقاق النتائج البحثية النهائية منه أثناء التنفيذ، ويمكن إجمال أهمية كتابة وإعداد خطة البحث العلمي في النقاط التالية:-

1- تحدد خطة البحث العلمي أبعاد هذه المشكلة أو موضوع هذه الدراسة بكل دقة، والإحاطة بجميع الجوانب المتعلقة بها، لضمان عدم نسيان أي جانب من الجوانب أثناء التنفيذ.

2- قد يواجهك مجموعة من المعضلات أو مجموعة من الصعوبات عند البدء في تدوين هذه الدراسة العلمية، لذا فإن إعداد خطة البحث العلمي يزيح النقاب عن جميع الصعوبات التي يمكن أن تواجهك، ومن ثم العمل على تجنبها قبل الشروع في تنفيذ وكتابة الدراسة.

3- يساعدك إعداد خطة هذا البحث العلمي في وضع مجموعة من الأهداف الرئيسية لموضوع أو مشكلة هذا البحث، وبالتالي لا تزيغ عن تلك الأهداف، وتضعها نصب عينيك في كافة مراحل تنفيذ وإعداد الدراسة.

4- لإعداد خطة البحث لها أهمية كبيرة لدى المقيمين أو لدى المناقشين، فعن طريقها يمكن التعرف على طبيعة الدراسة واستشفاف كنه، ومن ثم أخذ انطباع مبدئي عن كافة المحتويات.

5- يساعدك إعداد خطة هذا البحث في التعرف على تصور مبدئي للتكاليف المادية التي يجب أن تقوم بتوفيرها قبل الإقدام على تنفيذ الدراسة.

6- يساهم إعداد خطة هذا البحث في التعرف على طريقة اختيار منهج هذا البحث العلمي المناسب الذي سوف تتبعه عند تنفيذ وتدوين متن الدراسة العلمية.

7- يعد إعداد خطة البحث العلمي بمثابة المرجعية الرئيسية في كافة الخطوات التنفيذية للدراسة، وفي حالة نسيان أي خطوة أثناء التنفيذ فمن الممكن الرجوع إليها، وتدارك ذلك.

لطلب خدمة المساعدة في إعداد خطة البحث, تواصل معنا عبر واتس آب:https://bit.ly/39xYOMR


 مكونات خطة البحث العلمي 

1- عنوان البحث :- Title يتميز عنوان البحث بوضوحه ويتميز بدقته، وأيضاً بسلاسة اللغة، مع مراعاة استخدامك لعبارات قصيرة ومختصرة، توجز موضوع هذه الدراسة إلى حد كبير، ولكن بشكل يدل على مشكلة الدراسة، ويحدد أبعادها، وأهدافها الرئيسية، مع تجنب استخدامك المصطلحات التي قد تحتمل أكثر من معنى واحد، لتجنب الغموض وتجنب اللبس أثناء التنفيذ.

2- المقدمة:- Introduction وتعد مقدمة البحث من أهم أجزاء إعداد خطة البحث العلمي، وتتضمن ما يلي:-

  • خلفية البحث وأهميته، مع ضرورة أن تقوم بتحديد موضوع هذا، ومع مراعاة صياغته بطريقة تجعل غير المتخصص قادراً على فهمه، وضرورة توثيق المعلومات من المصادر التي أخذت منها هذه الدراسة.
  • أهداف البحث والمشاكل التي يقوم بمعالجتها، مع مراعاة التركيز بشكل دقيق على موضوعه، مع توضيح أنك تأخذ بعين الاعتبار ما أتجزه غيرك من الباحثون في السابق، ونوع المشكلة التي سيقدمها للمعرفة الإنسانية، أو للمعرفة العلمية، مع تحديد الفئة المستهدفة من الدراسة.

3- ملخص البحث:- Abstract ويتضمن ملخص البحث ، ويتضمن تصميمه، وأهميته، وما ينتج عنه أيضاً، وأن الدراسة تسد حاجة مهمة نظرياً وعملياً في مجال التخصص.

4- الدراسات السابقة:- Literature Review في هذا الجزء من البحث، تقوم برصد الأبحاث والدراسات السابقة التي تتعلق بموضوع الدراسة، وأهميته، وتوضيح الأسباب التي شجعتك على مواصلة تنفيذ الدراسة في نفس الموضوع.

5- منهجية البحث:- Methodology تتضمن منهجية البحث اّلية تنفيذ الدراسة، وكيفية إعداد فصول البحث، وتوضيح إذا ما كانت الدراسة وصفية، أو تجريبية، ونوع المنهج الذي ستستخدمه إما أن يكون تاريخياً، أو وصفياً، أو تكاملياً، وتتناول منهجية الدراسة أيضاً المحاور التالية:-

  • موجز عن تصميم البحث، وفصوله.
  • الموضوعات التي ستتناولها الدراسة.
  • إعداد خطة تقوم فيها باختيار العينات.

6- مراحل إعداد البحث:- Research Procedure تتضمن مراحل إعداد وتنفيذ البحث، البحث عن المادة العلمية، والدراسات السابقة، والقيام بالتجارب، والاستبيانات وغيرها.

لطلب خدمة المساعدة في إعداد خطة البحث, تواصل معنا عبر واتس آب:https://bit.ly/39xYOMR


 مكونات أخرى لخطة البحث العلمي 

1-  المصادر والمراجع:- References تتطلب الامانة العلمية في البحث أن تقوم عند إعداد خطة البحث بإدراج قائمة تحتوي على جميع المصادر والمراجع التي تهمك في بناء أداة بحثك، وفي الإجراءات، والتي تفيدك في حل مشكلة بحثك، والتي استخدمتها خلال تنفيذ بحثك، من كتب، أو أبحاث، أو مواقع إلكترونية وغيرها، بحيث تقوم بترتيبها وفق الأصول المعتمدة للتوثيق.

2-  فروض البحث:- Research Hypotheses هي عبارة عن توقعات تقوم بتقديمها، وتعتقد أنها حلول لمشكلة هذه الدراسة، ولا تقوم بتأليفها من مخيلتك، وإنما تنبع من خبراتك، ومن اطلاعك على البحوث والتجارب السابقة، ويمكن اقتباس فروض الدراسة عن طريق نظريات علمية محددة، وذلك من خلال التأكد من سلامتها، بناءً على محددات دراسة معينة منها، لدعم صحة هذه النظرية أو الاعتراض عليها.

3- مجتمع الدراسة وعينتها:- Study Population And Sample يشمل مجتمع الدراسة الأصلي، والعينة المختارة من هذا المجتمع، حيث لا بد من أن تقوم بتحديدها بدرجة من الدقة لتتوضح خطوات البحث الميدانية.

4- حدود الدراسة:- The Limits Of The Study وتشمل حدود الدراسة، وتشمل الإطار الزمني، والإطار المكاني الذي يدور فيه هذا البحث المطلوب.

5- الملاحق:- Bibliography Abbendices وهي عبارة عن الصور، وأيضاً الجداول، والرسومات، التي تنوي إدراجها في اّخر البحث.


 ما العوامل التي تتحكم في خطة البحث العلمي؟ 

1- الجهة المقدم إليها البحث:- تعد الجهة المقدم إليها البحث، سواء كانت المدرسة أو كانت الجامعة أو ما يتعلق أيضاً بالدراسات العليا، أحد العوامل المؤثرة في إعداد نموذج مثال لخطة هذا البحث، حيث تشترط بعض الجهات موضوع محدد، أو تتطلب عدداً معيناً من صفحات البحث أو الرسالة، كذلك هناك البعض ممن يطلب أدوات دراسة معينة.

2- العوامل المادية:- تعتبر تكلفة البحث من الامور التي تؤخذ في الاعتبار عند إعداد نموذج مثال لخطة البحث، ومن ثم التوسع أو الاختصار فيها يتم وفقاً لذلك، فلا ينبغي أن تسوق دراسة أو رسالة، تتطلب مبالغ باهضة فلن تستطيع أن تفي بها.

3- الوقت المتاح:- الوقت المتاح أمامك يعتبر أحد العوامل المؤثرة في إعداد نموذج مثال لخطة البحث، وينبغي أن تكون الخطة متوافقة مع ما يتوفر من وقت حتى تحقق أهدافك.


 ما هي أهداف التعرف على مكونات خطة البحث العلمي 

هناك العديد من الأهداف التي يمكن أن تحققها في خطة البحث ، عن طريق الحصول على مثال لخطة بحث في مجالك، ومن اهم تلك الأهداف ما يلي:-

1- أول هذه الأهداف العمل على تعريفك على العناصر الرئيسية للنموذج المثالي لخطة، كنوع من التجهز والتدريب، قبل البدء في عمل الابحاث والدراسات العلمية.

2- من الأهداف أيضاً المساعدة في التعرف على الإضافات التي يجب إضافتها لهذا البحث، وذلك أثناء العمل على إظهاره في أفضل صوره التي تحقق أهدافه العلمية.

3- من الأهداف أيضاً إثقال مهارات الإبداع في العمل البحثي، وهي أحد المهارات الهامة التي يجب أن تتمتع بها، حيث أن التفكير العلمي بالتأكيد لا يتجزأ عن الإبداع بوجه عام، وكذلك التفكير على إعمال العقل والتفكير، والتدريب على مهارات التفكير العلمي والعصف الذهني.

4- من الاهداف أيضاً زيادة قدراتك ومهاراتك العلمية، وزيادة ثقته في نفسه وفي قدرته على خوض البحث العلمي بثقة تؤهلك للوصول لأهدافك.

5- من الأهداف أيضاً منحك الفرصة للإضافة على خطوات مثال خطة هذا البحث، أو حتى حذف ما تراه زائداً عن حاجة ونوعية هذا البحث العلمي المطلوب، وهذا يحدث وفقاً للمجال المبحوث في مجال البحث العلمي.

لطلب خدمة المساعدة في إعداد خطة البحث, تواصل معنا عبر واتس آب:https://bit.ly/39xYOMR

” للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن “

شارك هذا المنشور