شروط النشر في المجلات العلمية المحكمة

منشور من طرف: admin الفئة: دائرة البحث العلمي العلامات: , , تعليقات: تعليق واحد

شروط النشر في المجلات العلمية المحكمة

أين يتم النشر العلمي؟

لا يقتصر النشر العلمي على المجلات العلمية المحكمة فقط بل هناك أيضا أماكن أخرى يستطيع الباحث النشر فيها، وإليكم أهم هذه الأماكن التي يستطيع الباحث نشر أبحاثه بها.

المجلات العلمية المحكمة

هي أحد الدوريات العلمية التي يتم فيها إخضاع البحث المقدم لها لعملية تحكيم مقننة الهدف منها تقيمه ومراجعته لتأكد من صلاحيته للنشر في هذه المجلات وفق شروط كل مجلة.

المجلات المتخصصة غير العلمية

ما يتميز هذه المجلات هو أنها لا تتقيد بأي من المعايير العلمية أو الأكاديمية عند اختيار الأبحاث المقدمة لهم.

المجلات العلمية غير المحكمة

تشبه المجلات العلمية المحكمة إلى حدا ما في التزامها بقواعد وشروط البحث العلمي الأكاديمي، ولكن تختلف عنها في أنها ليست محكمة أي أنها لا تخضع الأبحاث التي تقدم لها لعملية التحكيم أو التقييم التي تقوم بها المجلات المحكمة.

مواقع النشر العلمي

هدفها الأساسي هو توفير مادة علمية للقراءة، ولا تهتم ما إذا كان البحث قد أضاف جديد للعلم أم لا أو كونه مطابق للشروط العلمية الأكاديمية أم لا، كما أنها لا تهتم أيضا بإخضاع هذه البحوث لأي عمليات تقييم، مما يعني عدم استفادة الباحث من هذه المواقع في الحصول على شهادة موثقة.

المجلات العلمية الالكترونية

هي أحد وسائل نشر الأبحاث العلمية، ويتم قبول الأبحاث في هذه المجلة بشروط محددة أهمها أن يكون البحث متفق مع المعايير العلمية الأكاديمية، أي أنها مجلة محكمة تهتم بقياس هذه المعايير لتحديد ما إذا كان سيتم قبوله أم لا، ولكن النشر في هذه المجلة يكون الكترونيا وليس ورقيا مثل المجلات الأخرى ومع ذلك لها مكانتها الكبيرة في المجال العلمي.

ومن ابرز المجلات العلمية الالكترونية المحكمة في الوطن العربي

– مجلة MECSJ

المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة ، مجلة علمية دولية محكمة تأسست في عام 2016، تتميز بفترة زمنية قصيرة للتحكيم لاتتجاوز الشهر، ISIمعتمدة في

وتختص المجلة في نشر البحوث العلمية والأدبية و التربوية والقانونية والعلوم الاسلامية والهندسية والإدارية والفقهية وغيرها الكثير ، لزيارة موقع المجلة على الانترنت من هنأ

– مجلة علوم الانسان والمجتمع

وهي عباره عن مجلة جزائرية محكمة مختصة في العلوم الانسانية والمجتمعية لزيارة موقع المجلة على الانترنت من هنأ

– مجلة البحوث المحاسبية

وهي مجلة علمية محكمة متخصصه في العلوم المحاسبية تابعه لجامعة الملك سعود والجمعية السعودية المحاسبية لزيارة موقع المجلة على الانترنت من هنأ

شارك هذا المنشور