كيفية تحليل استبانة البحث باستخدام EXCEL ..


كيفية تحليل استبانة البحث باستخدام EXCEL ..

يعد تحليل الاستبيان باستخدام EXCEL من أهم أنواع التحليلات المستخدمة في الأبحاث العلمية والرسائل، حيث تتضمَّن خطوات البحث الأولى اختيارالباحث لموضوع البحث المناسب، ويجب أن يكون موضوع البحث متعلقاً بتخصص الباحث، ثم جمع المادة العلمية المتعلقة بموضوع الدراسة، وذلك عبر الاطلاع على المراجع والمصادر السابقة التي درست موضوع البحث، ثم يقوم الباحث بكتابة مقدمة البحث والفرضيات وأسئلة البحث ثم كتابة الأبواب والمباحث، وهو ما يسمى بالإطار النظري، وللوصول لنتائج البحث لا بُدَّ من جمع المعلومات باستخدام أدوات الدراسة من العينات المختلفة، وهناك العديد من أدوات الدراسة التي يستخدمها الباحثون في جمع البيانات منها الإستبانة وسنشرح أحد في هذا المبحث طريقة تحليل الاستبيان باستخدام EXCEL.

ما هي الدوافع لتحليل الاستبيان باستخدام EXCEL؟

  1. الدقة والسرعة في الوصول للنتائج: يتميز تحليل الاستبيان باستخدام EXCEL بالدقة والسرعة، حيث يعتبر البرنامج من أشهر وافضل البرامج في المعادلات الحسابية، وذلك لإحتوائه على مجموعة من اللوغارثميات والبرمجيات المساعدة في تحليل الاستبانات.
  2. السهولة في تحليل الاستبيان باستخدام EXCEL: يعتبر تحليل الاستبيان باستخدام EXCEL من أبسط واسهل البرامج في طريقة مقارنة النتائج وتحليلها وتفسيرها، وذلك مقارنة بالتطبيقات والبرامج الأخرى التي تعد أكثر صعوبة في الإستخدام والتعامل، أضف إلى ذلك وجود شروحات لبرنامج إكسل عبر اليوتيوب مما يسهل من تعلمه والتعامل معه.

ما هي طريقة تحليل الاستبيان باستخدام EXCEL؟

  1. بدايةً يتم إدراج خلايا تصنيفات البيانات في أعمدة برنامج إكسيل، وليكن مثلًا البيانات تتعلق بالبنود (موافق 150، غير موافق 200، وغير ذلك 250)، وتم الضغط على قائمة أدوات TOOLS، ثم اختيار ADD-INS، وتظهر قائمة يتم اختار منها ANALUSIS TOOL PARK، ونضغط على OK لتهيئة إجراء تحليل الاستبيان باستخدام EXCEL.
  2. تعد TOOLS مُهيَّأة الآن للإجراءات، يتم تحديد مجموعة البيانات التي تمت كتابتها، ثم نضغط TOOLS، ثم نضغط على خيار DATA ANALUSIS، وتظهر قائمة تتضمن عديدًا من الخيارات، نختار DESCTIPTIVE STATIDTICS، ويطلق عليه الإحصاء النوعي أو الوصفي، ويظهر لنا المدى المتعلق بالخلايا المُراد تحليلها INPUT RANGE، ويتم وضع النطاق، وليكن مثلًا (A1-A50)، ثم نقوم بتحديد طبيعة الخلايا، سواء كانت صفوفًا أو أعمدة، ونختار CLUMNS أو ROWS وهو تحليل ل50 خلية، ثم يتم اختيار SUMMARYSTATICS، ونضغط OK.
  3. تظهر قائمة موضحة لعدد من النتائج التي تخص الوسيط والانحراف المعياري والمتوسط الحسابي وانحراف العينة والمنوال والمدى.
  4. إذا اراد المستخدم الحصول على معادلة واحدة فقط فعليه اختيار الدالة INSERT FUNCTION، واختيار المتوسط أو المنوال أو الوسيط…. إلخ، مع ضرورة تحديد الخلايا للحصول على تحليلها.

ما هي أشهر المعادلات المستخدمة في تحليل الاستبيان باستخدام EXCEL؟


هناك العديد من المعادلات المستخدمة في تحليل الاستبيان ومنها ما يلي:

  1. المتوسط الحسابي: وهو ما يطلق عليه أيضا الوسط الحسابي، وهو مجموع البيانات مقسوم على عددها، وتعتبر من المعادلات الهامة المستخدمة في تحليل الاستبانات.
  2. الوسيط: يمكن احصول على الوسيط من خلال قيمة مركزية لمجموعة من المفردات المحددة يمكن ترتيبها تنازليا أو تصاعدياً، ويمكن الحصول عليها بدقة من خلال تحليل الاستبيان باستخدام EXCEL.
  3. المنوال: يعد المنوال من المعادلات الهامة في أغلبية الأبحاث والدراسات، وهو قيمة الصفحة أو البيان الأكثر تكراراً في عينة الدراسة.
  4. المدى: وهو الفرق بين أكبر قيمة وأصغر قيمة.
  5. الانحراف المعياري: هو قيمة من قيم التشتت ويمكن من خلالها التأكد من صحة الفرضيات او عدم صحتها والقبول بالفرضيات البديلة او عدم القبول بها.

لطلب خدمة التحليل الاحصائي ومناقشة النتائج \ تواصل معنا عبر واتس آب :: https://bit.ly/39xYOMR

ما هي أنواع الاستبانات في البحث العلمي؟

  1. الاستبيان المغلق( المحدد): وهو عبارة عن مجموعة من الأسئلة يتم وضعها من الباحث، بهدف الوصول لمعلومات وبيانات ونتائج يتم ذكرها في البحث او الرسالة العلمية، وهي غير مفتوحة ويمكن الاجابة عليها ب ( نعم ، لا ) كما يستخدم أيضا (موافق، غير موافق، غير ذلك).
  2. الاستبيان المفتوح: يحتوي الاستبيان المفتوح على مجموعة من الأسئلة غير المقيدة والتي تهدف للحصول على اجابات مستفيضة وواسعة دون وضع حدود للإجابات.
  3. الاستبيان المتنوع (المتعدد): ويشمل النوعين السابقين الذكر، ويحتوي على اسئلة مفتوحة ومغلقة حساب طبيعة السؤال والاجابة المطلوبة.


ما هو مدى تأثر التحليل بنوعية الاستبيان؟

  1. الاستبيان المغلق: يمكن ترتييب البيانات الناتجة عنه بسهولة والحصول على التحليل بشكل أكثر دقة، حيث أن البيانات الناتجة عنه منتطمة، ولكن أحد عيوبه أن الإجابات لا تكون شاملة بسبب إغلاق الأسئلة.
  2. الاسبتيان المفتوح: البيانات الصادرة منه غير منتظمة، يقوم الباحث بوضع عشرات التبويبات والتصنيفات عن القيام بتحليل الاستبيان باستخدام EXCEL ، غير أنه أكثر شمولية وقدرة على جمع كمية أكبر من المعلومات.
  3. الاستبيان المتعدد: وهو من أفضل أنواع الاستبيانات من حيث جمع البيانات وتعددها وشموليتها ودقتها حيث أن الباحث لا يواجه صعوبة في تحليل الاستبيان باستخدام EXCEL.

لطلب خدمة التحليل الاحصائي ومناقشة النتائج \ تواصل معنا عبر واتس آب :: https://bit.ly/39xYOMR

” للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن “

شارك هذا المنشور